"يو بي إس" السويسري المرخص بالعمل في السعودية عاشر أكبر بنوك العالم بأصول 1.7 تريليون دولار

"يو بي إس" السويسري المرخص بالعمل في السعودية عاشر أكبر بنوك العالم بأصول 1.7 تريليون دولار

يحتل بنك "يو بي إس أيه جي" السويسري الحاصل على موافقة مجلس الوزراء السعودي الثلاثاء بمزاولة أعماله في السعودية، المرتبة العاشرة بين أكبر بنوك العالم من حيث الأصول بنحو 1.7 تريليون دولار.
ووفقا لوحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية" التي استندت إلى بيانات معهد صناديق الثروة السيادية، دخل "يو بي إس" قائمة الـ10 الكبار بعد استحواذه على بنك كريدي سويس ثاني أكبر بنوك سويسرا، الذي كانت تتجاوز أصوله 570 مليار دولار كان يحتل بها الترتيب الـ28 عالميا والـ14 في أوروبا.
تتجه البنوك الأجنبية للحصول على تراخيص في السعودية مع طفرة النشاط والاقتصادي والمشاريع الضخمة ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي رؤية 2030، التي تحتاج لتمويل ضخم تسعى البنوك للاستفادة منه.
ووفق بيانات البنك المركزي السعودي "ساما"، فإنه بخلاف "يو بي إس" يوجد 23 بنكا أجنبيا مرخص لها افتتاح فروع في البلاد بينهم "كريدي سويس"، وهي: بنك أبوظبي التجاري، بنك الأردن، صحار الدولي، البنك الأهلي المصري، بنك مصر، بنك الصين المحدود.
إضافة إلى المصرف العراقي للتجارة، المصرف الأهلي العراقي، بنك ستاندرد تشارترد، أبو ظبي الأول، إم يو إف جي المحدودة، قطر الوطني، الصين للصناعة والتجارة، وتي سي زراعات بانكاسي.
ومن البنوك أيضا بنك باكستان الوطني، جي بي مورقان تشيز إن أيه، بي إن بي باريبا، دويتشه بنك، بنك مسقط، الكويت الوطني، البحرين الوطني، والإمارات دبي الوطني.
وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة