خارطة طريق سعودية أمريكية للتعاون في مجالات الطاقة

خارطة طريق سعودية أمريكية للتعاون في مجالات الطاقة
خارطة طريق سعودية أمريكية للتعاون في مجالات الطاقة
خارطة طريق سعودية أمريكية للتعاون في مجالات الطاقة

وقعت السعودية والولايات المتحدة خارطة طريق للتعاون في مجال الطاقة بين البلدين تمثل خطة تنفيذية مشتركة في إطار اتفاقية الشراكة في مجالات الطاقة النظيفة الموقعة في جدة يوم 15 يوليو 2022 البلدين، كما تضع جدولا زمنيا يحدد المشاريع ذات الأهمية المشمولة بالتعاون.

وناقش وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان ووزيرة الطاقة الأمريكية جنيفر جرانهولم عقب توقيعهما على خارطة الطريق يوم الأربعاء آفاق تعزيز التعاون بين البلدين، في عديد من المجالات ذات العلاقة بقطاع الطاقة، ومنها إدارة الكربون، والهيدروجين النظيف، والاستخدامات السلمية للطاقة النووية، والكهرباء والطاقة المتجددة، والابتكار، وتعزيز متانة سلاسل الإمداد في قطاع الطاقة، وكفاءة الطاقة، وذلك في إطار اتفاقية الشراكة بين البلدين في مجالات الطاقة النظيفة.

كما تطرق الاجتماع إلى جهود السعودية ومساعيها في التعامل مع تحديات التغير المناخي عبر مبادرات محلية وإقليمية، تعتمد على تطبيق نهج الاقتصاد الدائري للكربون، أهمها مبادرة "السعودية الخضراء"، ومبادرة "الشرق الأوسط الأخضر".

 واتفق الجانبان على أن يتم تنفيذ خارطة الطريق من خلال مسارات عمل عدة، تشمل تبادل المعلومات حول السياسات في المجالات التي تشملها خارطة الطريق، بما في ذلك السياسات المتعلقة بالمعايير والأطر التنظيمية، وتعزيز البحث والتطوير المشترك، خاصة في مجال التقنيات الجديدة، وبناء القدرات البشرية من خلال التدريب، وتبادل الخبرات.

يذكر أن اتفاقية إطار الشراكة بين البلدين تشمل التعاون في مجالات مشاريع عدة، من ضمنها : الطاقة النظيفة، والهيدروجين النظيف، والاقتصاد الدائري للكربون، والتقاط الكربون، وتقنيات استخدام الكربون وتخزينه، وحلول الطهي النظيف، وخفض الانبعاثات، والبحث والتطوير، وتقنيات التوليد النظيف للكهرباء. كما أن إطار الشراكة يتيح الفرصة لمزيد من التعاون في مجالات أخرى، بما يتفق مع سياسات البلدين، وأنظمتهما، والتزاماتهما الدولية.

سمات

الأكثر قراءة