«جي بي مورجان»: 1.3 مليون برميل يوميا نمو الطلب على النفط في الربع الأول

«جي بي مورجان»: 1.3 مليون برميل يوميا نمو الطلب على النفط في الربع الأول
«أوبك +» تراقب عن كثب تطورات السوق حيث تتمتع بالمرونة في تعديل السياسات الإنتاجية. «الفرنسية»

أكد بنك "جي بي مورجان" أن الطلب على النفط نما بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا فقط في الربع الأول، وهو ما يقل عن التوقعات بمقدار 0.6 مليون برميل يوميا تقريبا بسبب الشتاء الدافئ. لكنه أشار إلى أن الطلب في خضم مرحلة انتقالية، حيث ينتقل من فترة الاستهلاك المنخفض موسميا في أبريل ومايو، إلى ذروة موسم السفر الصيفي. وسلط البنك على قرار وزراء "أوبك+" الأخير حيث عده محايدا ومتوازنا للسوق خلال عام 2024.
ورجح "جي بي مورجان" أن الإمدادات من خارج "أوبك+" سترتفع بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا مدعومة بالتطورات في الحقول البحرية واسعة النطاق في البرازيل وجويانا والسنغال والنرويج.
وقال لـ"الاقتصادية"، محللون نفطيون: إنه تم تداول خام برنت منخفضا بنسبة تزيد على 3 % وهي المرة الأولى التي ينخفض فيها سعر خام القياس العالمي عن 80 دولارا منذ فبراير، موضحين أن مؤشر النفط الخام تراجع بأكثر من 3.5 % بعد اتفاق "أوبك+" لبدء التخلص التدريجي من التخفيضات الطوعية في أكتوبر.
ولفت المحللون إلى تفاعل السوق إيجابيا مع قرار "أوبك+" بتمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية على مستوى المجموعة حتى عام 2025، مشيرين إلى أن التخفيضات الطوعية سيتم تمديدها حتى الربع الثالث من عام 2024، وبعد ذلك ستبدأ الدول التي تخفض الإنتاج حاليا في إعادة الإنتاج إذا كانت ظروف السوق مناسبة.
وفي هذا الإطار، قال سيفين شيميل مدير شركة "في جي إندستري" الألمانية، إن "أوبك+" تراقب عن كثب تطورات السوق حيث تتمتع بالمرونة في تعديل السياسات الإنتاجية. وأشار إلى أنه تم تحذير الأسواق من إمكانية التراجع عن قرارات "أوبك+" الأخيرة اعتمادا على ظروف السوق حيث كانوا واضحين تماما أن هذا سيعتمد على البيانات.
من جانبه، أكد لورنتيتو أورلسكو مدير اتحاد منتجي الطاقة في رومانيا، أن تقارير دولية ترجح أن يتسارع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.5 مليون برميل يوميا من نهاية أبريل حتى نهاية أغسطس، ما يعزز بدوره تشغيل المصافي العالمية بمقدار أربعة ملايين برميل يوميا خلال نفس الفترة.
بدوره، أوضح روبين نوبل مدير شركة "أوكسيرا" الدولية للاستشارات، أن الالتزام الجيد بمستويات الإنتاج المعلنة وعدم وجود تغييرات في الطلب سيساعد كثيرا في توازن السوق، مشيرا إلى أن الضغوط على الأسعار يمكن أن تتزايد في مرحلة تالية مع ارتفاع العرض من خارج أوبك وتباطؤ مرجح في الطلب عام 2025.
وفيما يخص الأسعار، تراجع النفط بأكثر من دولار اليوم الثلاثاء، وسط مخاوف بشأن إمكانية أن تقرر مجموعة "أوبك+" زيادة الإمدادات في وقت لاحق من هذا العام في سوق عالمية تشهد بالفعل مؤشرات على ضعف الطلب. وواصل خام برنت الخسائر بعدما تراجع لأدنى مستوى في أربعة أشهر خلال الجلسة السابقة، وهبطت العقود الآجلة للخام 1.13 دولار أو 1.4 % إلى 77.23 دولار للبرميل خلال التعاملات.
وأغلق خام برنت أمس الإثنين دون 80 دولارا للمرة الأولى منذ السابع من فبراير شباط، بعد أن انخفض أكثر من 3 %.

سمات

الأكثر قراءة