صندوق الاستثمارات يجني 58.8 مليار ريال من توزيعات الأسهم السعودية بارتفاع 151%

صندوق الاستثمارات يجني 58.8 مليار ريال من توزيعات الأسهم السعودية بارتفاع 151%

بلغت حصيلة التوزيعات النقدية لمصلحة صندوق الاستثمارات العامة السعودي، أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، نظير استثماراته في السوق السعودية خلال العام الماضي 2023 نحو 58.8 مليار ريال، بحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة الاقتصادية.
وبحسب التحليل الذي استند إلى بيانات تداول وإفصاحات الصندوق، ارتفعت التوزيعات النقدية التي حصل عليها الصندوق بنحو 151 %، مع زيادة حصته في شركة أرامكو السعودية، حيث يمتلك الصندوق حصصا في 25 شركة منها 18 شركة أعلنت توزيعات نقدية للفترة.
وجاءت الزيادة في حصة أرامكو من خلال نقل الحكومة حصصا جديدة تمثل 12 % من الشركة، حيث تم في أبريل 2023 نقل 4 % إلى شركة سنابل للاستثمار، فيما تم نقل 8 % إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة خلال مارس 2024.
وشمل الرصد جميع أسهم الصندوق التي يمتلك فيها 5 % وأكثر، إضافة إلى ملكيته في أرامكو السعودية التي تعادل 16 % مع افتراض عدم حدوث تغير في الملكية.
وتصدر سهم أرامكو في قيمة التوزيعات النقدية بنحو 42.1 مليار ريال، ما يمثل نحو 72 % من حصيلة التوزيعات النقدية للصندوق من الأسهم السعودية، مع الأخذ بالحسبان أن التوزيع يشمل الملكية وقت الأحقية.


وباستثناء توزيعات أرامكو السعودية، فإن حصيلة الصندوق من التوزيعات النقدية لبقية شركاته بلغت 16.7 مليار ريال تقريبا، ليأتي في المرتبة الثانية شركة "إس تي سي" بتوزيعات 8.3 مليار ريال.
وبلغ متوسط العائد النقدي للشركات التي يستثمر بها صندوق الاستثمارات العامة، نحو 3.66 %، وذلك بحسب أسعار الشركات وقت الرصد، وليس سعر التكلفة.
وتبلغ الأصول تحت الإدارة لصندوق الاستثمارات العامة، المحرك الرئيس لعملية التحول الاقتصادي في السعودية، نحو 3.47 تريليون ريال تقريبا، كما تشمل محفظته 94 شركة قام بتأسيسها.
وبحسب التحليل، فإن حجم التوزيعات النقدية الذي تخطى 58 مليار ريال، يساعد الصندوق على عملية ضخ الاستثمارات في السعودية التي تقدر بنحو 150 مليار ريال سنويا على الأقل في مشاريع جديدة محليا حتى 2025.
وجاء البنك الأهلي السعودي في المرتبة الثالثة من حيث قيمة التوزيعات النقدية، إذ بلغ نصيب الصندوق 3.91 مليار ريال، يمثل 6.6 % من حصيلته.
وبعد ذلك جاءت "السعودية للكهرباء" التي يمتلك الصندوق فيها حصة 74.3 %، إذ بلغ نصيب الصندوق من التوزيعات نحو 2.17 مليار ريال.
إلى ذلك، يمتلك الصندوق أسهما في 7 شركات لم تعلن توزيعات نقدية للعام الماضي، وهي (معادن، مبكو، العقارية، النقل الجماعي، الخزف، أديس القابضة، وإعمار).
وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة