اندماج محتمل يؤسس أكبر شركة أسمنت سعودية في الحصة السوقية

اندماج محتمل يؤسس أكبر شركة أسمنت سعودية في الحصة السوقية
42.3 مليون طن مبيعات شركات الأسمنت تقدر حصة الكيان الجديد 17.8%. المصدر: شركة أسمنت الجنوب

أعلنت شركة أسمنت المنطقة الجنوبية في السعودية، اليوم، توقيعها مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة أسمنت ينبع، لتقييم جدوى اندماج الشركتين، في ثالث عملية من نوعها تشهدها سوق الأسمنت في السعودية.
وتأتي هذه الصفقات بعد فترة صعبة مرت على القطاع من تراجع الطلب وتراكم المخزون، فيما تشير التوقعات إلى تحسن أوضاع الصناعة خلال الأعوام المقبلة، ولا سيما مع دخول المشاريع الكبرى مرحلة تنفيذ متقدمة.
وبحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، فإن الاندماج المحتمل بين "الجنوب وينبع" يؤسس لأكبر شركة أسمنت من حيث الحصة السوقية في السعودية.
وخلال العام الماضي، سجلت شركات الأسمنت السعودية مبيعات بلغت 42.3 مليون طن، فيما تقدر حصة الكيان الجديد 17.8%، حيث مثلت حصة أسمنت الجنوب 10.2%، مقابل 7.6% لأسمنت ينبع.
في المقابل، ستتراجع شركة أسمنت اليمامة للمرتبة الثانية التي تمثل حصة سوقية تقدر بنحو 13.3%، بعدها أسمنت السعودية 12.1.%


وتملك شركات الأسمنت تاريخا قويا من التوزيعات النقدية لمساهميها، ومركزا ماليا مميزا، ما دفعها إلى البحث عن حلول بعد تراجع الطلب بينها عمليات الاندماج والاستحواذ،إذ إن من أهداف الاندماج والاستحواذ عموما، تحقيق وفورات في الإنتاج وخفض التكاليف.
مذكرة التفاهم التي أعلنتها أسمنت الجنوب، تعد ثالث عملية في قطاع الأسمنت، بعد إعلان أسمنت المدينة في نوفمبر 2022، مذكرة تفاهم لاستحواذها على أسمنت أم القرى، إضافة إلى الصفقة التي تمت الشهر الجاري الخاصة باستحواذ أسمنت القصيم على أسمنت حائل.

تراجع أخطار تركز المبيعات
في حال إتمام الإندماج، سيحدث الكيان الجديد توزانا في مبيعات الشركتين، فمبيعات "أسمنت الجنوب" تتركز في المنطقة الجنوبية بـ78%، بينما تتركز مبيعات "أسمنت ينبع" بـ71% في المنطقة الغربية بحسب بيانات 2023.
فيما ستكون أقل تركزا بعد الاندماج لتصبح 43% في منطقة الجنوب، و37% في الغربية، وستشكل الصادرات 17% تتوزع على عدة دول.
ويعطي ذلك مرونة للكيان الجديد في حال تراجع المبيعات في إحدى المناطق، وإمكانية تسويق فائض الإنتاج في منطقة إلى منطقة أخرى استغلالا لقنوات التوزيع للشركتين مجتمعة، فيما قد تزيد احتمال الانتشار في مناطق أخرى في حال تراجع التكاليف عند الإندماج.

صدارة في القيمة السوقية
تقدر القيمة السوقية لشركات الأسمنت المدرجة في السوق السعودية نحو 47.4 مليار ريال، وذلك بنهاية تعاملات 13 يونيو الجاري، فيما تمثل الحصة السوقية للكيان الجديد نحو 20%، بواقع 5.2 مليار ريال لشركة أسمنت الجنوبية، ونحو 4.4 مليار ريال لأسمنت ينبع.
وتعد أسمنت السعودية الأعلى من حيث القيمة السوقية قبل عملية الاندماج المحتملة بواقع 13.8% عند 6.75 مليار ريال، يأتي بعدها أسمنت اليمامة بقيمة سوقية عند 6.6 مليار ريال بما يمثل 13.6%.

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة