معنويات صعودية في أسواق النفط .. الطلب على أعتاب زيادة قوية بـ 6%

معنويات صعودية في أسواق النفط .. الطلب على أعتاب زيادة قوية بـ 6%

تمسك بنك "جيه بي مورجان تشيس" بالمحافظة على توقعاته لمتوسط ​​سعر خام برنت عند 84 دولارًا للبرميل في الربع الثالث مرجحا أن يصل إلى 90 دولارا بحلول أغسطس أو سبتمبر مدعومًا بتوقعات طلب مرتفعة عالميا في الصيف.

وفي المقابل عدلت شركة "ماكواري" توقعاتها لخام برنت للربع الثالث بالزيادة إلى 86 دولاراً للبرميل، من 83 دولاراً، بفعل توقعات ارتفاع الطلب.

وتوقع مختصون ومحللون نفطيون أن تسجل أسعار النفط ارتفاعًا قويا هذا الشهر مع تزايد المعنويات الصعودية وتلاشي المخاوف بشأن الطلب.

وأوضح لـ"الاقتصادية" مختصون أن مكاسب العقود الآجلة اتسعت حيث بدأت العوامل الجيوالسياسية في الظهور في صدارة مخاوف السوق حيث تكثف ميليشيات الحوثي ضرباتها على الناقلات التجارية وتتصاعد التوترات بين إسرائيل ولبنان.

ويوفر السحب السريع المتوقع من المخزون في الصيف دعمًا أساسيًا للأسعار للتحرك نحو الأعلى كما تضيف أسواق المنتجات أيضًا إلى الاتجاه الصعودي.
ويتخذ المستثمرون بشكل متزايد مراكز طويلة في العقود الآجلة للديزل معتبرين أنها أكبر إضافة على الإطلاق في الرهانات الطويلة حدثت في الأسبوع الماضي.وفي هذا الإطار، يقول مارتن جراف مدير شركة "إنرجي شتايرمارك" النمساوية للطاقة إن تقلص مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة يوفر على الأرجح المزيد من الارتفاع لأسعار النفط.

واعتبر أن بيانات التضخم الأمريكية المخيبة للآمال هي وحدها القادرة على تعكير المزاج الصعودي الحالي.

ويرى، جون هال مدير شركة " ألفا انرجي " الدولية أن المخاطر الجيوسياسية عادت لتوسيع تأثيرها خاصة في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد أن استعداد كل من برنت وخام غرب تكساس الوسيط لتسجيل زيادة قوية بنسبة 6 % على أساس شهري حيث يبدو أن أسواق النفط قد تخلت مؤقتًا عن مخاوفها بشأن الطلب وتركب الموجة الصعودية.

أما ليندا تسيلينا مدير المركز المالي العالمي المستدام فترى أن التقلبات الضمنية لخام برنت ارتفعت بسبب المخاطر الجيوسياسية المتزايدة، بما في ذلك الانتخابات المقبلة في إيران، على الرغم من أنها لا تزال بالقرب من أدنى مستوى لها منذ ست سنوات.

ومن ناحية أخرى، وفيما يخص الأسعار، ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية اليوم الأربعاء على الرغم من قفزة مفاجئة في المخزونات الأميركية، وجاء الصعود مدفوعا بالمخاطر الجيوسياسية الناجمة عن الصراع في الشرق الأوسط وتوقعات بسحب المخزونات في نهاية المطاف خلال موسم ذروة الطلب في الربع الثالث.

وبحلول الساعة 0406 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 40 سنتا، بما يعادل 0.5%، إلى 85.41 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 43 سنتا، أو ما يعادل 0.5%، إلى 81.26 دولار للبرميل.

الأكثر قراءة