السعودية تطرح 27 موقعا تعدينيا للمنافسة أمام الشركات المحلية والعالمية في 2024

السعودية تطرح 27 موقعا تعدينيا للمنافسة أمام الشركات المحلية والعالمية في 2024
السعودية تطرح 27 موقعا تعدينيا للمنافسة أمام الشركات المحلية والعالمية في 2024
جراح الجراح المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية
السعودية تطرح 27 موقعا تعدينيا للمنافسة أمام الشركات المحلية والعالمية في 2024
إبراهيم ناظر رئيس اللجنة الوطنية للتعدين في اتحاد الغرف السعودية

قالت لـ"الاقتصادية" وزارة الصناعة والثروة المعدنية: إنها تعتزم هذا العام البدء في 3 جولات جديدة لطرح 27 مواقعا تعدينيا للمنافسة أمام الشركات في عدد من المناطق السعودية.
وقال جراح الجراح المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية، إنه تم الانتهاء حتى الآن من 5 جولات بدأت منذ عام 2022 وتضم 13 موقعا بمساحة إجمالية تزيد على 2320 كيلو متر مربع، مشيرا إلى أنه سيتم خلال العام الجاري الانتهاء من الجولات السادسة والسابعة والثامنة حسب الخطة المستهدفة.
وتتضمن خطة السعودية التي بدأت خلال العام الجاري طرح 33 موقعا تعدينا للمنافسة أمام الشركات المحلية والعالمية حيث تم الانتهاء من أول جولة وإعلان فوز 6 شركات بالمنافسة على مواقع تعدينية.
وأعلنت الوزارة فوز 6 شركات في الجولة الخامسة لأضخم منافسة تعدينية تشهدها السعودية على الإطلاق، حيث بلغ إجمالي المساحة التي شملتها المنافسة التعدينية 6 مواقع بمساحة إجمالية تصل إلى 1000 كيلومتر مربع.
وتحتوي المواقع التعدينية على عدد من خامات معادن الأساس والمعادن الثمينة مثل الذهب، والفضة، والزنك، والنحاس، وذلك في عدد من المناطق.
ويجري العمل حاليا على إطلاق الجولة السادسة من منافسات رخص الكشف خلال الربع الثالث من العام الجاري التي ستشهد طرح 9 رخص كشف جديدة، بهدف تشجيع مزيد من الاستثمارات وتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة من المشاركة في تطوير هذا القطاع الحيوي.
وأوضح الجراح أن هذه المنافسة هي الأكبر على مستوى السعودية، حيث بلغ عدد العروض التي استقبلتها الوزارة 30 عرضا من 18 شركة محلية ودولية، وتم تقييمها وفقا للمعايير التي تركزت على جوانب الخبرات الفنية وبرامج العمل المقدمة، والالتزامات الاجتماعية والبيئية، وقد غطت هذه الجولة 6 مواقع، بمساحة إجمالية تصل إلى 1000 كيلومتر مربع.

من جهته أوضح لـ"الاقتصادية"، إبراهيم بن محمد ناظر رئيس اللجنة الوطنية للتعدين في اتحاد الغرف السعودية سابقا مدير عام شركة تمايه للتعدين، إن قيمة الثروات المعدنية المقدرة في السعودية ارتفعت بنسبة 90 % من تقديرات 2016 البالغة في ذلك الوقت 5 تريليونات ريال (1.33 تريليون دولار) لتصل إلى ما يعادل 9.375 تريليون ريال ( 2.5 تريليون دولار) بفضل برنامجي "الاستكشاف العام" و"الاستكشاف المسرع" الذي يستهدف أكثر من 52 موقعا تعدينا في جميع المناطق.

وبحسب ناظر تأتي الزيادة من الاكتشافات الجديدة للعناصر الأرضية النادرة و المعادن الإستراتيجية كالنحاس، والزنك، والذهب، وغيرها من المعادن، كما تشمل الزيادة إعادة تقييم الأسعار العادلة، للخامات التعدينية، لا سيما الحرجة التي ارتفعت أسعارها في الأسواق العالمية بشكل كبير بسبب زيادة طلب الدول على الطاقة النظيفة والمتجددة والوصول للحياد الصفري للكربون.

وأشار ناظر إلى أن عملية منح التراخيص الحالية التي أعلنتها وزارة الصناعة والثروة المعدنية بفوز 6 شركات في الجولة الخامسة للمنافسات التعدينية وتفاصيل الفائزين من ضمنها شركتا معادن وأماك، يهدف إلى جذب الاستثمارات النوعية في قطاع التعدين وزيادة الإنفاق على عمليات الاستكشاف، مبينا أن السعودية ثاني أفضل دولة في بيئة منح التراخيص التعدينية عالميا من خلال نظام الاستثمار التعديني خلال السنوات الخمس الماضية.

الأكثر قراءة