موجة تراجعات تجتاح أسهم شركات الملابس الرياضية .. نايكي يهوي 18.6 %

موجة تراجعات تجتاح أسهم شركات الملابس الرياضية .. نايكي يهوي 18.6 %
الانخفاض المتوقع لمبيعات نايك فاقم مخاوف المستثمرين بشأن وقف خسائر حصتها في السوق. المصدر: رويترز

تراجعت أسهم شركة نايكي بنسبة 18.6 % في التعاملات المبكرة اليوم الجمعة حيث أدت التوقعات بانخفاض مفاجئ في المبيعات السنوية إلى تفاقم مخاوف المستثمرين بشأن وتيرة جهود عملاق الملابس الرياضية لوقف خسائر حصتها في السوق لعلامات تجارية ناشئة مثل أون وهوكا.
وتوقعت الشركة يوم الخميس انخفاضا بنسبة متوسطة من رقم واحد في إيرادات السنة المالية 2025، مقارنة بتقديرات المحللين بارتفاع يقارب 1 %، ما أدى إلى سحب أسهم المنافسين وتجار التجزئة للملابس الرياضية في جميع أنحاء أوروبا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة اليوم.
وانخفض سهم جيه.دي سبورتس البريطانية لبيع الملابس الرياضية بما يصل إلى 6.6 % وخسر سهم بوما الألمانية 3 %، في حين انخفض سهم أديداس بعد صعوده لفترة وجيزة نحو 2 %.
وإذا استمرت الخسائر الحالية، فإن أسهم نايكي مهيأة لأسوأ يوم لها منذ أكثر من عقدين وستمحو ما يقرب من 27 مليار دولار من القيمة السوقية.
وقال توم نيكيتش المحلل في شركة Wedbush، في مذكرة: "إن أسهم نايكي تتجه نحو البقاء في منطقة العقوبات حتى تبدأ ابتكارات المنتجات الجديدة في الظهور فعليا وتستعيد الإدارة ثقة المستثمرين".
من المؤكد أن شركة نايكي قد خفضت من العلامات التجارية التي تعاني فائضا في المعروض بما في ذلك Air Force 1 للحد من انخفاض المبيعات المتفاقم كجزء من خطة لخفض التكاليف بقيمة ملياري دولار تم إطلاقها في أواخر العام الماضي.
واستحوذت العلامات التجارية للسلع الرياضية، مثل Hoka وAsics وNew Balance وOn، على 35 % من حصة السوق العالمية عام 2023 مقارنة بنسبة 20 % التي احتفظت بها خلال الفترة 2013-2020، وفقا لتقرير بحثي صادر عن RBC في يونيو.
وانخفضت حصة نايكي في السوق الأمريكية في فئة الأحذية الرياضية إلى 34.97 % عام 2023 من 35.37 % عام 2022، و35.40 % عام 2021، وفقا لشركة GlobalData.
وقال ديفيد شوارتز، المحلل في Morningstar، "إنهم يعرفون أين تكمن المشكلات، لكنهم يواجهون مشكلة في الوقت الحالي في توليد الطلب وستكون فترة انتقالية ستستغرق بعض الوقت في أسواق مختلفة".

الأكثر قراءة