الانتخابات الأوروبية .. اضطرابات في الأسواق والدولار قد يكون الفائز المباشر

الانتخابات الأوروبية .. اضطرابات في الأسواق والدولار قد يكون الفائز المباشر
اليورو أقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار منذ اتفاق بلازا في 1985. المصدر: رويترز

بغض النظر عن نتيجة الانتخابات الأوروبية المقبلة، فإن الفائز المباشر قد يكون الدولار، مع تسجيل الأسواق اضطرابات قبيل الانتخابات البرلمانية الفرنسية، وتوقعات خبراء استراتيجيين بالمزيد.
من غير المتوقع حدوث اضطرابات كبيرة في السوق، لكن التأثير المضاعف يمكن أن يثير قلق المستثمرين في السندات والأسهم الفرنسية. وقد يؤدي ذلك إلى رحلة مؤقتة إلى أمان سندات الخزانة الأمريكية وزيادة قوة الدولار مقابل اليورو الذي وصل بالفعل إلى أدنى مستوياته منذ أبريل.
تجري أيضا انتخابات برلمانية في المملكة المتحدة، وكان لهذه الانتخابات تأثير أقل في السوق حتى الآن. بغض النظر عن الحزب الفائز، تتوقع بلاك روك أن تفضي النتيجة إلى نهج أكثر تركيزا في لتعامل مع القضايا الاقتصادية الهيكلية في المملكة المتحدة، بحسب بارونز.
ويشعر الأوروبيون بالقلق إزاء بعض القضايا التي تحرك أيضا السياسة الأمريكية مثل ارتفاع تكاليف المعيشة والهجرة.
لكن الانتخابات الفرنسية لها تأثير أكبر في منطقة اليورو، فهي قد تترك إيمانويل ماكرون الذي تستمر فترته حتى 2027، رئيسا بلا دعم برلماني كاف.
لا تظهر السوق مخاوف من تأثير ذلك في كامل منطقة اليورو، أو مخاوف من احتمال خروج فرنسا من منطقة اليورو. لكن أيا كانت المجموعة التي تفوز بالانتخابات، فهي تحتاج إلى أن تثبت للأسواق أنها جادة في السيطرة على الإنفاق والعجز.
قال مارك تشاندلر، كبير استراتيجيي السوق في بانوكبيرن جلوبال فوركس، إن نتيجة الانتخابات قد تتسبب في مزيد من الارتفاع للدولار مقابل اليورو، مشيرا إلى أن اليورو أقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار منذ اتفاق بلازا في 1985، عندما انضمت الدول الكبرى للتدخل ضد الدولار. بلغ اليورو 1.07 دولار مقابل الدولار يوم الخميس.
وأدت الفوارق في أسعار الفائدة والظروف الاقتصادية الأوروبية الضعيفة إلى تفاقم الوضع الحالي. زادت عائدات السندات الفرنسية بشكل كبير مقابل السندات الألمانية، وتراجعت قليلا فقط منذ ذلك الحين.
القضايا التي تواجهها فرنسا أقل خطورة بكثير من الأزمات التي واجهت اليونان ودول أخرى في 2010، لكن وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني خفضت تصنيف الديون الفرنسية في 31 مايو.
قال بول كريستوفر، رئيس استراتيجية السوق العالمية في معهد ويلز فارجو إنفستمنت، مع كل التركيز على فرنسا، فقد تكون انتخابات المملكة المتحدة هي التي تفاجئ الأسواق. "إذا نظرت إلى الجنيه الاسترليني مقابل اليورو، فستجده يتقدم للأمام".
تقول شركة بلاك روك إن انتخابات المملكة المتحدة يمكن أن تتبعها حركة إيجابية في سوق السندات. "إلى جانب التغييرات المحتملة في السياسة، يمكن أن تسمح انتخابات يوليو لبنك إنجلترا بالبدء في خفض أسعار الفائدة بمجرد انتهائها".
بغض النظر عن النتيجة، تعد هذه الانتخابات مقدمة للانتخابات الأمريكية التي تحيط بها حالة كبيرة من عدم اليقين، لكن لا يبدو أنها تؤثر في الأسواق الآن. ويمكن أن يكون الدولار مؤشرا رئيسا هنا أيضا.

الأكثر قراءة