جنرال إلكتريك تسلم أول توربين غازي طراز "HA" منتج في السعودية

جنرال إلكتريك تسلم أول توربين غازي طراز "HA" منتج في السعودية
جنرال إلكتريك تسلم أول توربين غازي طراز "HA" منتج في السعودية

سلمت "جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا" (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: GEV) اليوم أول توربين غازي طراز "HA" يتم إنتاجه في السعودية في "جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة"، وذلك خلال حفل رسمي أقيم في منشأة الشركة في الدمام بحضور وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان.
وسيتسخدم توربين "جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا" المتقدم من الفئة H في تشغيل محطة "الجافورة المستقلة للتوليد المشترك للبخار والكهرباء" في المملكة. والتي من المتوقع أن تصبح عند تشغيلها، محطة الكهرباء الأكثر كفاءة في السعودية.
توربينات الفئة H تتميز بالكفاءة العالية، والجاهزية للعمل بالهيدروجين، ومصممة لسرعة تعديلها لدعم استقرار الشبكة الوطنية وسط زيادة في تكامل مصادر الطاقة المتجددة.

كما وقعت "جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا" اليوم مذكرة تفاهم مع بنك التصدير والاستيراد السعودي لتمكين تصدير السلع والخدمات من السعودية لشركة "جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا" من خلال دعم التمويل والتأمين من بنك التصدير والاستيراد السعودي.
وتم تأسيس "جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة" منذ إطلاقها لتقديم منتجات تقنية للتصدير من المملكة، وتهدف مذكرة التفاهم هذه إلى تعزيز تمكين مشاريع التصدير.

يتوقع أن يصل إنتاج حقل غاز الجافورة إلى 630 ألف برميل من سوائل ومكثفات الغاز الطبيعي بحلول 2030، بالإضافة إلى أكثر من 420 مليون قدم مكعبة قياسية من الإيثان يوميا.

وتعد "جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة" منشأة عالمية المستوى ومشروعا مشتركا بين شركتي "دسر" و"جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا" لتصنيع توربينات الغاز عالية الأداء ومكوناتها في المملكة.

وتشتهر توربينات "جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا" الغازية من فئة H بكفاءتها وأدائها العالي، فضلاً عن توفير أقل تكلفة في فئتها في تحويل الغاز الطبيعي إلى كهرباء، بما يدعم المرونة في تلبية احتياجات توليد الكهرباء في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

يذكر أن "جنرال إلكتريك"بذلت جهودا حثيثة لصقل مهارات ومواهب الكفاءات السعودية، وتطوير سلاسل التوريد الداعمة لها في السعودية، حيث تشكل الأيدي العاملة السعودية أكثر من 60% من إجمالي عدد الموظفين في مجمع جنرال إلكتريك للصناعة وتقنيات الطاقة، الذي يتعامل مع مئات الموردين السعوديين.

يمثل تسليم توربين الغاز الذي تم تصنيعه محليا في "جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة" إنجازا مهما في قطاع الطاقة في السعودية ويسهم في تعزيز جهودها لتنويع موادرها الاقتصادية ومبادراتها لتنمية وصقل المواهب والكفاءات المحلية، ويؤكد التزام "جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا" بتوفير منتجات التقنيات المتطورة لتلبية احتياجات السعودية من الطاقة وتحقيق أهدافها في مجال الاستدامة.
يذكر أن "جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة"، وهي مشروع مشترك بين شركتي "دسر" و"جنرال إلكتريك" تعد أول منشأة في السعودية والمنطقة لتصنيع التوربينات الغازية من الفئة H ومكوناتها.

كانت "جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا" قد انفصلت عن جنرال إلكتريك (المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز GE) وبدأت التداول كشركة مستقلة في بورصة نيويورك للأوراق المالية في 2 أبريل 2024. ومع ما يقرب من 55 ألف توربين رياح و7 آلاف توربين غازي، تساهم تقنية "جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا" في توليد نحو 25% من كهرباء العالم، وتسهم بدور مهم في تحول قطاع الطاقة في السعودية والعالم.

الأكثر قراءة