انتكاسة كبيرة لطلبيات تصنيع الماكينات الألمانية وسط ضعف الاستثمار

انتكاسة كبيرة لطلبيات تصنيع الماكينات الألمانية وسط ضعف الاستثمار
نسبة التراجع في الطلبيات من داخل ألمانيا بلغت 44 % في مايو.

أعلن قطاع شركات تصنيع الماكينات في ألمانيا اليوم الاثنين تسجيل انتكاسة كبيرة فيما يتعلق بالطلبيات.

وأوضح اتحاد شركات تصنيع الآلات (في دي إم ايه) أن الطلبيات سجلت تراجعا ملحوظا في مايو وذلك بعد الزيادة التي حققتها في أبريل، مشيرا إلى أن قيمة الطلبيات في الشهر قبل الماضي تراجعت بنسبة 27 % مقارنة بقيمتها في نفس الشهر من العام الماضي.

ونوه الاتحاد إلى أن نسبة التراجع في الطلبيات من داخل البلاد بلغت 44 %، وهي نسبة تزيد بكثير عن نسبة التراجع في الطلبيات الواردة من الخارج التي بلغت 16 %. وخلال الشهور الثلاثة من مارس حتى مايو، وهي فترة أقل عرضة للتقلبات، تراجعت الطلبيات بنسبة 13 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن طلبيات القطاع كانت حققت في أبريل أول ارتفاع لها منذ عام ونصف العام.

من جانبه، يعزو أولاف فورتمان الخبير الاقتصادي في اتحاد (في دي إم ايه) هذا التراجع الجديد إلى تسجيل الطلبيات لقيم غير عادية في مايو 2023 حيث تلقى القطاع من الداخل عددا كبيرا غير معتاد من الطلبيات الخاصة بالأنظمة الكبيرة. وقال فورتمان: "إضافة إلى ذلك، فإننا في ألمانيا بالذات نشعر بضعف كبير في الاستثمار، بينما يمكن تفسير تراجع الطلبيات الواردة من الخارج بالتقلبات الشهرية المعتادة".

يذكر أن قطاع تصنيع الآلات في ألمانيا الذي تغلب عليه الشركات متوسطة الحجم ويعمل لديه أكثر من مليون شخص، تأثر بالفعل في العام الماضي بضعف الاقتصاد العالمي والركود الاقتصادي في الداخل. ويتوقع اتحاد (في دي إم ايه) أن يسجل القطاع انخفاضا في الإنتاج في العام الحالي.

الأكثر قراءة