الهبوط الناعم توقف .. ما حال الاقتصاد الأمريكي بعد انتصاف 2024 ؟

 الهبوط الناعم توقف .. ما حال الاقتصاد الأمريكي بعد انتصاف 2024 ؟
تعاملت الأسواق المالية مع التوقعات المتضائلة لخفض أسعار الفائدة بثبات. "أ.ب"

يبدو أن الهبوط الناعم قد توقف، والتضخم مستمر إلى حد محبط، وستكون تخفيضات أسعار الفائدة أبطأ مما تصوره كثيرون، وبدأت تظهر تصدعات صغيرة في توقعات النمو.
هذا هو وضع الاقتصاد الأمريكي مع تجاوزه منتصف 2024، العام الذي لم تسر فيه الأمور وفقا للخطة تماما، لكن التوازن العام للظروف في الوقت الحالي موات لكل من العمال والمستثمرين، بحسب موقع "أكسيوس".
أدت سلسلة من أرقام التضخم المرتفعة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام إلى إثارة ذعر الاحتياطي الفيدرالي، ويبدو أنه لن يحدث سوى تخفيض واحد أو اثنين في أسعار الفائدة هذا العام، مقارنة بتوقعات أشارت قبل 6 أشهر إلى 3 تخفيضات. مع ذلك، سوق العمل استمرت في التحرك، وتعاملت الأسواق المالية مع التوقعات المتضائلة لخفض أسعار الفائدة بثبات.
ارتفع معدل البطالة إلى 4 % في مايو، مقارنة بـ3.7 % في ديسمبر. وارتفع متوسط نمو الوظائف لمدة 3 أشهر إلى 249 ألفا، صعودا من 212 ألفا في الربع الأخيرة من 2023.
كذلك ارتفع مقياس التضخم المفضل للاحتياطي الفيدرالي، مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، بمعدل سنوي 3.3 % في الأشهر الخمسة الأولى من 2024، مقارنة بـ2.2 % في الأشهر الخمسة الأخيرة من 2023.
ولم يتغير نطاق سعر الفائدة المستهدف للاحتياطي الفيدرالي وظل بين 5.25 % و5.5 %.
صحيح أن مؤشر إس آند بي 500 ارتفع 15.2 %، ووصل عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 4.48 %، صعودا من 3.87 %. لكن الارتفاع في سوق الأسهم كان متركزا في حفنة من الشركات المؤهلة للاستفادة من طفرة الذكاء الاصطناعي التوليدي، ولم يكن مدفوعا بارتفاع تقييمات الشركات في أنحاء الاقتصاد.
ومع أن أحدث بيانات التضخم بدت أفضل كثيرا، مقارنة بأول شهرين من 2024، إلا أن صورة الوظائف كانت أسوأ. فرص العمل آخذة في الانخفاض، ومعدل البطالة الآن أعلى 0.6 نقطة مئوية من آخر أدنى مستوى مسجل في ربيع 2023. ويبدو أن أشد المتضررين هم الأمريكيون أصحاب الدخل المنخفض، وهو ما يظهر في تقارير الشركات التي تتعامل مع المستهلكين وفي ارتفاع معدلات التأخر في سداد بطاقات الائتمان.
تنتظر أمريكا تقرير فرص العمل ودوران العمالة لشهر مايو الثلاثاء. وسيصدر تقرير الوظائف لشهر يونيو يوم الجمعة. السؤال الرئيس المطروح هو ما إذا كان الضعف الذي ظهر في تقرير البطالة في مايو مجرد ومضة أم جزءا من اتجاه قائم.
خلاصة القول، إجمالا، كان النصف الأول قويا جدا للاقتصاد الأمريكي، حتى لو لم يوافق ما توقعه المتنبئون.

الأكثر قراءة