الودائع الادخارية في السعودية تقفز 76 % منذ بداية مسار رفع الفائدة

الودائع الادخارية في السعودية تقفز 76 % منذ بداية مسار رفع الفائدة
الودائع الادخارية في السعودية تقفز 76 % منذ بداية مسار رفع الفائدة

نمت الودائع الادخارية والآجلة في السعودية 76.4 % منذ بدء مسار رفع أسعار الفائدة في مارس 2022 مقابل نمو طفيف للودائع تحت الطلب (المجانية) بنحو 0.9 %.

أسعار الفائدة التي بدأ الفيدرالي الأمريكي مسار ارتفاعها في مارس 2022 حتى وصولها إلى نطاق يتراوح بين 5.25 % و5.50 % وهو أعلى مستوى في 23 عاما، واقتفى البنك المركزي السعودي أثره، أدت إلى تحفيز المودعين في السعودية على زيادة الادخار في حساباتهم البنكية.

بيئة الفائدة المرتفعة التي امتدت لأكثر من عامين حفزت المودعين في البنوك السعودية لا سيما من فئة الأفراد والشركات على تحويل ودائعهم، لا سيما مع وصول العوائد الخالية من الأخطار إلى 5 % سنويا.

ووفقا لوحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، نمت الودائع الادخارية والآجلة منذ بداية أسعار الفائدة في مارس 2022 بنحو 76.4 %، ليصل إجماليها إلى مستوى قياسي عند 890 مليار ريال، مقارنة بنحو 504 مليارات ريال في مارس 2022 ، ورفع العائد المرتفع المقدم للودائع الادخارية حدة المنافسة بين البنوك، ما نتج عنه ابتكار وتسويق منتجات جديدة.

وخلال الفترة الماضية قدمت البنوك العديد من العروض لاستقطاب الودائع، كالتنازل عن أي رسوم خدمة أو السماح للعميل بسحب 20 % من قيمة وديعته الاستثمارية عند الحاجة، إضافة إلى تقديم بعض البنوك العوائد قبل نهاية مدة الوديعة.

بنهاية مايو الماضي، مثلت الودائع الادخارية والآجلة نحو 34.3 % من إجمالي ودائع البنوك في السعودية البالغة 2.59 تريليون ريال، مقارنة بنحو 23.3 % قبل رفع أسعار الفائدة.

كما أسهم تفوق العائد المقدم من الودائع الادخارية، متوسط عائد سوق الأسهم السعودية البالغ 3.6 % من زيادة زخم وتيرة نمو الودائعه الادخارية.

54 % من ودائع الادخار تعود للأفراد والشركات

شكلت الودائع الادخارية التابعة للأفراد والشركات 54 % من إجمالي الودائع الادخارية بنهاية مايو الماضي، فيما تعود البقية إلى الجهات التابعة للحكومة.

وبلغت الودائع الادخارية للأفراد والشركات مستوى قياسيا بحسب آخر إفصاح، عند 889.6 مليار ريال، مسجلة نمو بـ78.5 % مقارنة بما كانت عليه قبل رفع الفوائد.

ويعرف هذا النوع من الودائع بأنه وديعة يتم استثمار أموالها لفترة متفق عليها وبعائد محدد، حيث يرتبط العائد بأسعار الفائدة السائدة في السوق.

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة