الأرباح المحرك الوحيد لصعود الأسهم اليابانية .. هل تستمر في الارتفاع؟

الأرباح المحرك الوحيد لصعود الأسهم اليابانية .. هل تستمر في الارتفاع؟
في فبراير تجاوز مؤشر نيكاي أعلى مستوى له منذ 1989. «رويترز»

ارتفعت الأسهم اليابانية بشكل استثنائي في 2024، وفي فبراير، تجاوز مؤشر نيكاي 225 القياسي في البلاد أعلى مستوى له منذ 1989.

تجاوز مؤشر نيكاي ومؤشر توبكس، واسع النطاق، هذا الأسبوع الأرقام القياسية السابقة ليصلا إلى أعلى مستويات الإغلاق على الإطلاق يوم الخميس. وقد حطم "توبكس" بشكل ملحوظ الرقم القياسي الذي سجل في ديسمبر 1989 ودام 34 عاما.

قال جيسبر كول، المدير الخبير في شركة الخدمات المالية مونيكس جروب ومقرها طوكيو، لشبكة "سي إن بي سي" إن الأرباح هي المحرك الوحيد لارتفاع السوق الحالي.

وقال: "تستفيد الشركات اليابانية الآن من إعادة الهيكلة التشغيلية التي استمرت عقودا"، مضيفا أن "نقاط التعادل وصلت إلى أدنى مستوياتها حول العالم، لذا فإن الزيادات البسيطة في الإيرادات الإجمالية تغذي نموا هائلا في الأرباح".

وتوقع أن تنمو الأرباح 35 % خلال العامين الماليين المقبلين من أبريل 2024 إلى مارس 2026، إضافة إلى نمو إجمالي 4 % سنويا.

تنبع توقعاته من توقع أن الشركات اليابانية ستشهد نموا في المبيعات المحلية والعالمية، وأوضح أن توقعه بنمو المبيعات 4 % يرجع إلى زيادة الأجور التي أعلنها أكبر اتحاد في اليابان يوم الخميس.

أعلن اتحاد النقابات العمالية اليابانية، الذي يشار إليه عادة باسم "رينجو"، أن الشركات اليابانية حققت أكبر زيادة في الأجور منذ 33 عاما هذا العام. سيرتفع الأجر الشهري للعمال المدعومين من النقابات 5.1 % في المتوسط ​​خلال العام المالي المنتهي في مارس 2025، بحسب "سي إن بي سي".

ذكر "رينجو" أيضا أن الشركات الكبرى التي تضم 300 موظف أو أكثر مدعومين من النقابات رفعت الأجور 5.19 %، بينما زادت الشركات الصغيرة الأجور 4.45 %. وأشار كول إلى أن سياسات اليابان النقدية والمالية والتنظيمية مستقرة وداعمة للنمو، ما يمثل دعما مهما للأسواق المالية.

عندما تجاوز مؤشر نيكاي 40 ألف نقطة في مارس، أخبر كول "سي إن بي سي" حينها أن تجاوز المؤشر 55 ألف نقطة بحلول نهاية 2025 "معقول تماما".

قال كول "لسي إن بي سي" هذا الأسبوع: "أنا ملتزم بتوقعاتي – مؤشر نيكاي 225 على وشك الارتفاع إلى 55 ألف نقطة قبل نهاية العام المقبل".

إذا تحققت توقعاته، فسيمثل ذلك ارتفاعا 37 % من 40 ألف نقطة.

في السابق، توقع كول أن مؤشر نيكاي سوف يتجاوز 40 ألف نقطة في 12 شهرا بدءا من يوليو 2023، وقد ثبتت صحة ذلك لاحقا عندما وصل المؤشر إلى هذا المستوى في غضون ثمانية أشهر.

قالت مذكرة صادرة عن بنك نومورا يوم الخميس إن المكاسب التي حققها مؤشرا نيكي وتوبكس لا تبدو مستدامة. وحدد المحللون أن السبب وراء ذلك هو تغطية البيع على المكشوف في العقود الآجلة. وقالوا إن "هذه المكاسب السريعة يمكن أن تصبح مستدامة إذا بدا من المرجح أن أرباح الشركات في أبريل - يونيو ستتجه في الاتجاه الصعودي أو أن سوق الأسهم اليابانية ستشهد مزيدا من التدفقات الداخلة من الأموال طويلة الأجل".

على المدى القريب، قال نومورا إن "العقود الآجلة ستدلنا على حركة الأسهم اليابانية. سنراقب ما إذا بدأت صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية أو الصناديق المتداولة في البورصة المدرجة في اليابان والصناديق المتداولة في البورصة المدرجة في الولايات المتحدة التي تشهد تدفقات خارجية، وتشهد تدفقات داخلة متزايدة".

 

الأكثر قراءة