"كاوست" تستثمر بدعم أبحاث الذكاء الاصطناعي في السعودية بالتعاون مع Google

"كاوست" تستثمر بدعم أبحاث الذكاء الاصطناعي في السعودية بالتعاون مع Google

أطلقت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) مشروع استثمارها في دعم أبحاث الذكاء الاصطناعي في السعودية بالتعاون مع Google؛ من خلال تقديمها منحا بحثية بقيمة 100 ألف دولار لباحثي الذكاء الاصطناعي من قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية في الجامعة.

وتهدف المنح لتعزيز الأبحاث في مجال تعلم الآلة وخاصة في استخدام النماذج اللغوية التوليدية الكبيرة "LLMs"؛ ما يتيح للمستفيدين من المنح تطوير أبحاثهم في مواضيع تشمل الصحة، وفهم اللغة عبر الثقافات، والاستدامة، والخصوصية، والتعليم.

وأوضح رئيس قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية في "كاوست" البروفيسور جيانلوكا سيتي أن الجامعة من خلال مثل هذه الشراكات تركز على جودة المواهب؛ حيث ستتيح المنح لأعضاء الهيئة الأكاديمية تطوير النماذج اللغوية الكبيرة في المجالات التي يمكنها إحداث تأثير مجتمعي هائل.

ويتزامن إطلاق المنح العلمية مع إعلان "كاوست" عن تأسيس مركزها الجديد للتميز في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي؛ الذي يعمل على تسريع التميز في أبحاث الذكاء الاصطناعي التوليدي وتطويرها في السعودية من خلال ابتكار نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي للأغراض العامة وتدريب أفضل الممارسات التي تغذي الحلول المتخصصة لأولويات للبحث والتطوير والابتكار في السعودية.

من جانبه أشار رئيس قسم الذكاء الاصطناعي وأستاذ برنامج علوم الحاسب الآلي في "كاوست" البروفيسور يورغن شميدهوبر إلى أن المنح تؤكد اهتمام Google بأبحاث الذكاء الاصطناعي ذات المستوى العالمي في "كاوست"، وقيام أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي باستكشاف المجالات الرائدة في تعليم الآلة والحوسبة البصرية، وتحديدا رسومات وتصوير الحاسب الآلي.

تحتل جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" المرتبة 17 على الصعيد العالمي في تصنيفات علوم الحاسب الآلي "CSRankings"، وهي تصنيفات تقيس مخرجات أقسام الحاسب الآلي في أبرز المنشورات العلمية المرموقة بين عامي 2014-2024 في مجالات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والحوسبة البصرية (تحديدا الرؤية الحاسوبية والرسوميات الحاسوبية والتصوير التحليلي).

وأفادت رئيسة قسم السياسات العامة لدى Google في السعودية سارة الحسيني؛ أن إطلاق المنح العلمية؛ يمكن الباحثين والمؤسسات المحلية لتقديم حلول للمستخدمين والشركات والحكومات في ظل تطور الذكاء الاصطناعي؛ مشيرة إلى أن Google من خلال الاستثمار في الأبحاث مع "كاوست" تأمل مواصلة تعزيز الإنجازات في مجال تعلم الآلة متعدد اللغات والنماذج، الذي سيعود بالنفع على المنطقة والعالم بأسره؛ ما يعزز جهود Google لتطوير أبحاث الذكاء الاصطناعي حول العالم.

سمات

الأكثر قراءة