قواعد صينية جديدة للحد من توسع صناعة معدات الطاقة الشمسية

قواعد صينية جديدة للحد من توسع صناعة معدات الطاقة الشمسية
تواجه الصين وفرة كبيرة في المعروض ومعاناة الشركات من الخسائر. "رويترز"

أعلنت الحكومة الصينية مسودة قواعد جديدة للحد من التوسعات في صناعة معدات الطاقة الشمسية في ظل الوفرة الكبيرة في المعروض من الصناعة ومعاناة الشركات من الخسائر.

وبحسب المسودة التي طرحتها وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية للنقاش العام سيتم وضع قيود على مشاريع التصنيع الجديدة التي لا تؤدي إلا إلى زيادة الطاقات الإنتاجية القائمة، وتوجيه الشركات بدلا من ذلك نحو تحسين جودة المنتجات وخفض تكاليف الإنتاج.

وذكرت "بلومبرغ" أن الطاقة الإنتاجية لشركات تصنيع معدات الطاقة الشمسية في الصين تفوق الطلب خلال السنوات الأخيرة ما أدى إلى انخفاض الأسعار لمستويات قياسية وإجبار عديد من الشركات على البيع بأقل من سعر التكلفة.

يأتي ذلك فيما يستبعد المحللون عودة شركات صناعة معدات الطاقة الشمسية الصينية إلى الربحية في وقت قريب، في ظل استمرار معاناة السوق من وفرة الإمدادات لفترة تصل إلى العامين، بحسب ما ذكرته شركة لونجي جرين إنيرجي تكنولوجي الصينية الرائدة في صناعة معدات الطاقة الشمسية.

وقالت شركة لونجي للمحللين في وحدة أبحاث سيتي ريسيرش وشركة دايوا كابيتال إنها لا تتوقع ارتفاع الأسعار بما يكفي لتجاوز النفقات في أي وقت قريب.

وقال المحللون في سيتي ريسيرش في تقرير نشر أخيرا إن خسائر الصناعة ستتواصل في ظل زيادة المعروض.

وأعلنت شركات كبرى مثل لونجي تسجيل خسائر خلال الربع الأول من العام الحالي نتيجة اضطرارها لبيع المنتجات بأقل من أسعار التكلفة.

وتعتقد شركات معدات الطاقة الشمسية أن المنتجات الحالية لن تحقق ربحية في المستقبل القريب، وتراهن على تكنولوجيتها الجديدة التي تقول إنها ستكون أكفأ في تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء. وقال الباحثون في سيتي ريسيرش إن منتجات لونجي الجديدة أحدث لكنها ليست تنافسية من حيث الأسعار والتكلفة.

الأكثر قراءة