أعلى حصة لـ "الذكاء الاصطناعي" في تمويلات الشركات الناشئة .. 18.3 مليار دولار

أعلى حصة لـ "الذكاء الاصطناعي" في تمويلات الشركات الناشئة .. 18.3 مليار دولار
انضمت حديثا 14 شركة لنادي اليونيكورن، وهي الشركات التي تزيد قيمتها عن المليار دولار. "رويترز"

هيمنت الشركات الناشئة العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي على التمويل العالمي حيث استحوذت على 28 % من الإجمالي خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وارتفع تمويل المشاريع العالمية للربع الثاني على التوالي، ليصل إلى 65.7 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة الماضية، محققا نموا بـ 8 % على أساس ربعي.

وفي حين اكتسب التمويل زخما، تراجعت الصفقات للربع التاسع على التوالي لتصل إلى 6230 صفقة لتصبح حجم الصفقات العالمية الآن أقل من نصف ذروته في الربع الأول من 2022.

ووفقا لوحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، استند الى بيانات، cbinsights، سجلت حصة تمويلات الذكاء الاصطناعي أعلى حصة ربعية على أساس سنوي على الإطلاق، لتجذب نحو 18.3 مليار دولار خلال الربع الثاني بزيادة قدرها 32 % على أساس ربعي مدفوعة بصفقات ضخمة تزيد قيمتها عن مليار دولار كصفقة xAI من إيلون ماسك وScale وCoreWeave وغيرها.

 

 

14 شركات يونيكورن

انضمت حديثا 14 شركة لنادي اليونيكورن، وهي الشركات التي تزيد قيمتها عن المليار دولار، تصدرها شركة الذكاء الاصطناعي "xAI" بتقييم يبلغ 24 مليار دولار خلال الربع الثاني مشكلة 73.4 % من أكبر 5 شركات من حيث القيمة.

تليها كل من شركة "Monad" بـ 3 مليارات دولار ثم "Xaira Therapeutics" بـ 2.1 مليار دولار و "Cognition AI" بملياري دولار وفي المرتبة الخامسة "Weka" بتقييم 1.6 مليار دولار.

الولايات المتحدة الأكبر

استحوذت الولايات المتحدة على 669 شركة يونيكورن مثلت 54 % من إجمالي شركات اليونيكورن في العالم البالغة 1239 شركة، تليها آسيا بـ 302 شركة ناشئة مشكلة 24.4 %، ثم أوروبا بـ 197 شركة ناشئة ممثلة نحو 16 % فيما توزعت 71 شركة على بقية مناطق العالم.

وحدة التحليل المالي

سمات

الأكثر قراءة