الدوري السعودي الأكثر نموا للمتابعين بـ 82 % وتراجعات للدوريات الـ 5 الكبرى

الدوري السعودي الأكثر نموا للمتابعين بـ 82 % وتراجعات للدوريات الـ 5 الكبرى
زيادة الاهتمام في دوري روشن من خلال نمو متابعيه الذي يضاهي الدوريين الألماني والإيطالي.

شهدت الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى لكرة القدم تباطؤا في معدلات نمو متابعي وسائل التواصل الاجتماعي، فيما حدث النمو الأكثر إثارة للمتابعين في الدوري السعودي 82 % تمثل (3.6 مليون متابع) والولايات المتحدة الأمريكية (5.9 مليون)، وفقا لتقرير Football Benchmark.


وتتجلى الزيادة في الاهتمام في دوري روشن من خلال نمو متابعيه الذي يضاهي تقريبا الدوريين الألماني والإيطالي، وبلغت على تيك توك بنسبه 155 %، إنستغرام 135 %، فيسبوك بنسبة 78 %، ويوتيوب ومنصة إكس 22 % حيث ركزت بطولات الدوري الدولية لكرة القدم بشكل استراتيجي على ثلاث منصات رئيسة لدفع نمو وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها طوال الموسم.


وإلى جانب إنستغرام، الذي لا يزال أساسيا في عالم كرة القدم، لوحظ نمو كبير في المتابعين على تيك توك ويوتيوب حيث ارتفعت هذه المنصات التي تركز على الفيديو إلى مكانة بارزة في كرة القدم بما يتماشى مع عادات المستهلكين المتطورة.


وشهدت الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى لكرة القدم تباطؤا في معدلات نمو متابعي وسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بالموسم السابق حيث شهد الدوري الإسباني نموا كبيرا بنسبة 28.8 % في 2023 وانخفض بشكل ملحوظ إلى 5.9 % هذا العام، كما انخفض نمو الدوري الإنجليزي من 20.2 % إلى 9.4 % بينما برز الدوري الفرنسي كأفضل أداء، حيث حقق نموا قويا بنسبة 35.7 %.


وطور برنامج الاستقطاب من حوكمة استقطاب اللاعبين، حيث تم التعاقد مع 97 لاعبا الموسم الماضي من بينهم 10 لاعبين من أفضل 100 لاعب في العالم، مشيرة إلى أن القيمة السوقية للدوري السعودي تضاعفت 3 مرات، إضافة إلى تقليل متوسط أعمار اللاعبين المستقطبين من 29.1 إلى 27.6 عام.


ويستهدف مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية الوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل 10 دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويا، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي إلى أكثر من 8 مليارات ريال.

سمات

الأكثر قراءة