قطاع الخدمات في الصين محرك غير مستغل للنمو الاقتصادي

إن الإصلاحات الرامية إلى إعادة التوازن للطلب نحو الاستهلاك وفتح قطاع الخدمات بشكل أكبر يمكن أن تعزز النمو المستدام وتساعد في صنع فرص العمل وقد كان التطور الاقتصادي في الصين على مدى العقود العديدة الماضية ملحوظًا وسط النمو السريع. نتوقع أن يظل النمو مرنًا عند نحو 5 % في 2024، على الرغم من استمرار تعديل قطاع العقارات.

في الوقت نفسه، اعتمدت الصين كثيرًا على الاستثمار بدلاً من الاستهلاك. إن انخفاض الإنتاجية وشيخوخة السكان يهددان بتقييد النمو، الذي نتوقع أن يتباطأ بشكل كبير في السنوات المقبلة، إلى نحو 3.3 % في 2029. يتطلب معالجة هذه التحديات نهجًا سياسيًا شاملاً ومتوازنًا.

نظرًا لهذه الظروف، فإن قطاع الخدمات في البلاد هو محرك غير مستغل للنمو - وهو ما تم الاعتراف به أيضًا في الجلسة الثالثة. لقد ساعد إعادة تخصيص الموارد للخدمات في تعزيز الإنتاجية على مدى العقدين الماضيين. ويمكن أن يستمر ذلك في السنوات المقبلة إذا تم تنفيذ الإصلاحات الداعمة.

إن توسيع قطاع الخدمات يمكن أن يساعد أيضًا في توفير فرص عمل لمزيد من الناس - وخاصة الشباب، الذين يعملون بشكل غير متناسب في قطاعات الخدمات مثل التكنولوجيا والتعليم.

تتمتع الصين بإمكانات إضافية كبيرة لتوسيع الخدمات، كما نظهر في أحدث مراجعة سنوية لدينا لثاني أكبر اقتصاد في العالم. وفي حين زادت حصة القطاع من القيمة المضافة للاقتصاد في السنوات الأخيرة إلى ما يزيد قليلاً على 50 %، إلا أنها لا تزال أقل بكثير من المتوسط نحو 75 % للاقتصادات المتقدمة.

على الرغم من أن شركات قطاع الخدمات كانت مبتكرة للغاية في الصين، فإن البيانات على مستوى الشركة تشير إلى أن تخصيص رأس المال والعمالة عبر الشركات كان أقل كفاءة بشكل متزايد في هذا القطاع.

لذلك، ينبغي للصين أن تعطي الأولوية للإصلاحات الرامية إلى تحسين تخصيص رأس المال والعمالة في الخدمات. ويظل القطاع خاضعاً لقواعد تنظيمية أكثر صرامة مقارنة بأعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بما في ذلك القيود المفروضة على الدخول المحلي والأجنبي فضلاً عن العقبات التنظيمية الكبيرة. ومن الممكن أن يؤدي تخفيف المتطلبات التنظيمية، ومواصلة الحد من الحماية المحلية، والسماح لمزيد من الشركات بالدخول والتنافس في الخدمات ــ بما في ذلك الحد من القيود المفروضة على التجارة والدخول الأجنبي ــ إلى تعزيز الإنتاجية ودعم النمو.

كما ينبغي للصين أن تعطي الأولوية لإعادة التوازن إلى الاقتصاد لتعزيز الطلب على الخدمات. ومن شأن تحسين شبكات الأمان الاجتماعي وجعل الضرائب أكثر تصاعدية أن يقلل من الحاجة إلى المدخرات الاحترازية، وخاصة من قِبَل الأسر ذات الدخل المتوسط والمنخفض، والسماح بإنفاق أكبر على الخدمات.

ومن شأن زيادة التغطية وتحسين إعانات البطالة والرعاية الطبية أن يعزز الاستهلاك. وفي هذا السياق، تشكل الزيادة التي شهدها هذا العام في إعانات الشيخوخة بنسبة 19% لسكان المناطق الريفية والحضرية غير العاملة خطوة صغيرة ولكنها موضع ترحيب.

وبشكل عام، يستطيع قطاع الخدمات أن يخلق فرص العمل ويدفع عجلة النمو المستدام في الصين. ومن الناحية المثالية، لابد وأن تترافق السياسات الرامية إلى المساعدة في إعادة التوازن إلى الطلب في اتجاه الاستهلاك مع الإصلاحات التي تعمل على خفض الحواجز أمام الدخول وتخفيف القيود التنظيمية الأخرى التي حالت دون تخصيص رأس المال والعمالة بكفاءة في الماضي.

ونحن نقدر أن حزمة شاملة من الإصلاحات البنيوية القائمة على السوق، وتعزيزات شبكة الأمان الاجتماعي، وإصلاحات المعاشات التقاعدية من شأنها أن ترفع الناتج المحلي الإجمالي بنحو 20 % على مدى السنوات الـ15 المقبلة مقارنة بالخط الأساسي، أو نحو نقطة مئوية واحدة أعلى من النمو المحتمل سنويا على الأمد المتوسط.

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي