المستثمرون الأمريكيون يضخون أموالهم في كرة القدم بعيدا عن الأسهم والسلة والبيسبول

المستثمرون الأمريكيون يضخون أموالهم في كرة القدم بعيدا عن الأسهم والسلة والبيسبول
تود بويلي مالك نادي تشلسي الإنجليزي

توج نادي إنتر ميلان بطلا لدوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم لهذا العام في 22 أبريل. وبعد شهر عاد النادي إلى الأخبار بعد أن استحوذت عليه شركة الأمريكية (Oaktree Capital Management) الأمريكية، وهذه ليست المرة الأولى ولا من المرجح أن تكون الأخيرة التي نشهد فيها استثمارا أمريكيا في كرة القدم الأوروبية للأندية.

أصبح الإنتر سابع نادي في الدوري الإيطالي تحت ملكية أمريكية، بينما يمتلك المستثمرون الأمريكيون الآن 9 من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز العشرين. ما الذي يدفع هذا الاهتمام وهل سيستمر ؟

يقول تقرير نشره موقع The Conversation المتخصص في متابعة الاستثمارات الرياضية إن هناك عديد من الأسباب التي تجعل المستثمرين الأمريكيين يتدفقون على كرة القدم الأوروبية في السنوات الأخيرة، لكن المحرك الرئيس هو المال.

وقد جاء هذا في أشكال عديدة. على سبيل المثال، حدث الاستحواذ على إنتر ميلان لأن أوكتري "تولت الملكية" بعد أن فشل مالك النادي الصيني، سونينج، في الوفاء بالموعد النهائي لسداد 395 مليون يورو (336.5 مليون جنيه إسترليني) التي أقرضتها لهم أوكتري في 2021.

لكن معظم الاستثمارات الأمريكية التي شهدناها في كرة القدم الأوروبية على مدى السنوات الأخيرة كانت استثمارات مباشرة في الأسهم (شراء جزء أو كل النادي) بدلاً من الحصول عليها بدلاً من سداد نقدي متوقع. وشملت هذه، من بين أمور أخرى، عمليات شراء تشيلسي في إنجلترا، وأتلتيكو مدريد في إسبانيا، وميلان في إيطاليا، وريكسهام في ويلز.

أدت القيمة المتزايدة لأندية كرة القدم النخبوية إلى زيادة الاهتمام من قبل بعض المستثمرين الأمريكيين الذين يعتقدون أنهم يستطيعون الشراء الآن، والاحتفاظ بالنادي لبضع سنوات، وإعادة بيعه لتحقيق ربح. ويسلط بيع تشيلسي على وجه الخصوص الضوء على نمو رأس المال الذي شهدته أندية كرة القدم الأوروبية.

في 2003، تم شراء تشيلسي مقابل 140 مليون جنيه إسترليني (247 مليون جنيه إسترليني بأسعار اليوم)، وهو انخفاض نسبي في المحيط مقارنة بـ 4.25 مليار جنيه إسترليني التي انفصل عنها رجل الأعمال الأمريكي تود بوهلي وتحالفه كليرليك كابيتال لشراء النادي في 2022. وشمل البيع 2.5 مليار جنيه إسترليني للشراء الأولي و1.75 مليار جنيه إسترليني أخرى من الاستثمار "لصالح النادي".

هناك حكايات تحذيرية أيضا. كان المستثمرون الأمريكيين في مانشستر يونايتد وليفربول وأرسنال وتوتنهام هوتسبير لسنوات، وكل هذه الفرق تكبدت خسارة مالية في موسم 2022-2023.

هذا ليس مفاجئا بشكل خاص. كرة القدم الأوروبية ليست عملاً مربحًا للغاية. في حين تولد الدوري الإنجليزي الممتاز عائدات أكثر من أي دوري كرة قدم آخر في العالم، فإن الحالة المالية لفرقها سيئة بشكل عام. تميل أندية كرة القدم إلى الاعتماد على الأموال التي يضخها أصحابها لتشغيلها. ومع ذلك، يُظهر هذا المشهد المالي أيضًا أنه يمكن جني الأموال في كرة القدم إذا تم التحكم في التكاليف. وهذه الفرصة لخفض التكاليف هي عامل جذب رئيس للمستثمرين الأمريكيين.

يأتي عديد من المستثمرين الأمريكيين إلى كرة القدم الأوروبية بعد أن قاموا بالفعل باستثمارات في رياضات أخرى. على سبيل المثال، يمتلك المستثمر بوهلي أيضًا عددًا من فرق البيسبول وكرة السلة الأمريكية. وهذا يسمح للمستثمرين مثل بوهلي بمشاركة الموارد من الاستثمارات المتقاطعة -بما في ذلك التسويق والاتصالات والأفكار- التي من شأنها أن تخفض بعض التكاليف لكل نادٍ أو امتياز.

المشكلة هنا أن الأندية الأوروبية بحاجة إلى مواصلة الإنفاق جنبا إلى جنب مع منافسيها لتجنب خطر السقوط في الدوريات. وهذا يختلف تمامًا عن الخلفية التنافسية للرياضة الأمريكية مثل كرة السلة والبيسبول، حيث تقلل الدوريات المغلقة (بدون ترقية أو هبوط) من الأخطار المرتبطة بالموسم السيئ.

المشكلة الأخرى في محاولة تحسين الكفاءة هي أنها غالبًا ما تعادل خفض التكاليف ومحاولة إيجاد فرص تجارية جديدة. وقد يتعارض هذا أحيانًا مع آراء المشجعين، الذين يتمتعون بقوة أكبر بكثير في أوروبا مقارنة بالولايات المتحدة.

هناك عديد من الفرص التجارية التي يمكن العثور عليها في كرة القدم الأوروبية، بما في ذلك زيادة تنوع وتوافر البضائع. لكن الثقافة الرياضية الأوروبية أقل تجارية بكثير من تلك الموجودة في الولايات المتحدة وقد ينفر عديد من المشجعين من تحويل رياضتهم إلى سلعة تجارية.

الواقع أن هذا الاتجاه يتسم بالتقلب الشديد. فالشركات الراعية تحاول تجنب الجدل الذي قد يضر بمبيعاتها، وتفضل شركات البث الملاعب الممتلئة والأجواء المريحة لأنها مفيدة لـ"منتجها".

كما يكتشف المستثمرون الأمريكيون الذين يتطلعون إلى شراء أندية أوروبية أن هناك صفقات يمكن العثور عليها. منذ مطلع القرن الحالي، دخلت عديد من الأندية الأوروبية في حالة إفلاس، بما في ذلك نادي فيورنتينا الإيطالي في 2002، ونادي بورتسموث (الذي كان حينها في الدوري الإنجليزي الممتاز) في 2010، ونادي بوردو الفرنسي في 2021. وهذا يعني أنه يمكن شراء بعض الأندية بأسعار منخفضة نسبيًا مقارنة بنظيراتها في الولايات المتحدة.

هذا الاختلاف في القيمة واضح بشكل خاص في كرة القدم النسائية. حيث تم بيع أحدث امتياز لدوري كرة القدم النسائية الوطني في الولايات المتحدة، سان دييغو ويف، مقابل 120 مليون دولار أمريكي في مارس. وعلى النقيض من ذلك، تم تقييم أحد أكثر الأندية شهرة في كرة القدم النسائية، أولمبيك ليون فيمينين، بمبلغ 5.1 مليون دولار أمريكي فقط في 2023.

هناك إمكانية لكسب المال في كرة القدم الأوروبية، على الرغم من فشل عديد منها. كرة القدم صناعة مرنة، وإذا تم إدارتها بشكل جيد، يمكن أن تكون محصنة نسبيًا ضد التغيرات في الاقتصاد. وهذا، أكثر من أي شيء آخر، هو ما يجعل الاستثمار في كرة القدم الأوروبية احتمالًا مغريًا للغاية بالفعل.

الأكثر قراءة