الرقائق التقليدية تكافح الركود .. الذكاء الاصطناعي يدعم سوق أشباه الموصلات

الرقائق التقليدية تكافح الركود .. الذكاء الاصطناعي يدعم سوق أشباه الموصلات
ارتفعت سوق الرقائق العالمية 18.3 % في الربع الثاني مقارنة بما كانت عليه قبل عام.

يستمر الطلب العالمي على أشباه الموصلات في الارتفاع، مدعوما بطلب على رقائق الذكاء الاصطناعي وغيرها من المنتجات المتقدمة، بينما تظل قطاعات المواد والرقائق التقليدية في حالة ركود.

ارتفعت سوق الرقائق العالمية 18.3 % في الربع الثاني مقارنة بما كانت عليه قبل عام، وفقا لبيانات منظمة إحصاءات تجارة أشباه الموصلات العالمية، وهي أعلى أيضا من 17.8 % في الربع الأول و11.6 % في الربع الرابع من العام الماضي.

كان توسع السوق مدفوعا باستثمارات في الذكاء الاصطناعي التوليدي، بقيادة شركات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة. ولا يزال الطلب قويا على وحدات معالجة الرسوميات والذواكر ذات النطاق الترددي العالي، بحسب "نيكاي آسيا".

بلغ صافي الإيرادات في "تي إس إم سي"، الشركة التايوانية لصناعة أشباه الموصلات، رقما قياسيا في الربع الثاني، بارتفاعه 40.1 % عن العام السابق. وارتفعت المبيعات في قسم الحوسبة عالية الأداء، الذي يشمل وحدات معالجة الرسوميات، وبلغت 52 % من إجمالي الإيرادات.

وشهد قسم الذاكرة في شركة سامسونج ارتفاع الإيرادات 140 % في الربع الثاني، بينما ارتفعت مبيعات الذواكر في شركة إس كيه هاينكس الكورية الجنوبية 130 %.

قال جاي جون كيم، نائب الرئيس التنفيذي المسؤول عن قسم الذواكر في "سامسونج"، خلال مكالمة أرباح في يوليو: "بعد النصف الثاني من هذا العام، نعتقد أننا سنستمر في رؤية طلب قوي للغاية العام المقبل".

وتستمر مبيعات الهواتف الذكية والحواسيب الشخصية، حيث الطلب على الرقائق مرتفع، رغم أن التعافي معتدل بسبب السوق الصينية الضعيفة.

ارتفعت شحنات الهواتف الذكية العالمية 6.5 % على أساس سنوي في الربع الثاني، في حين ارتفعت عمليات تسليم الحواسيب الشخصية 3 %.

لكن الرقائق التقليدية كانت تكافح بسبب النمو الضعيف في إنفاق المستهلكين واستثمارات القطاع الخاص. شهدت شركة رينيساس إلكترونيكس اليابانية، التي تصنع أشباه الموصلات للاستخدامات الصناعية، انخفاض مبيعاتها 3 % على أساس سنوي في الربع الثاني.

قال هيديتوشي شيباتا، رئيس "رينيساس"، إن مرحلة التصحيح كانت "أطول وأعمق من التصور المبدئي". انخفضت عمليات تسليم رقائق السيليكون 8.9 % في الربع الثاني.

في شركة شين-إتسو للكيماويات، كانت رقائق 300 ملم المستخدمة في أشباه الموصلات المتقدمة تشهد انتعاشا. لكن رقائق 200 ملم المستخدمة بشكل أساسي في الرقائق التقليدية تواجه طلبا ضعيفا من تطبيقات الاستخدام النهائي، ومن المرجح أن يستمر الانكماش، وفقا للشركة.

تشهد أجهزة تصنيع الرقائق رياحا مواتية من التوجه لضخ استثمارات رأسمالية في أشباه الموصلات المتقدمة. في الربع الثاني، قفزت مبيعات معدات الرقائق من الموردين اليابانيين 31.8 %.

توقعت مجموعة الصناعة "سيمي" في يوليو أن يرتفع السوق العالمي لمعدات الإنتاج 3.4 % هذا العام إلى مستوى قياسي جديد.

لكن وجهة نظر كثير من العاملين في قطاع معدات تصنيع الرقائق أقل تفاؤلا بشأن بيئة الأعمال لأشباه الموصلات التقليدية.

قال جريج سميث، الرئيس التنفيذي لشركة تيرادين الأمريكية لتوريد أجهزة اختبار الرقائق: "قد لا يحدث ارتفاع كبير في الأسواق النهائية الأخرى، بما فيها السيارات والصناعة التقليدية، حتى 2025".

بدأ إدراج الذكاء الاصطناعي التوليدي في الهواتف الذكية والحواسيب الشخصية وغيرها من الأجهزة، لكن كثيرون يعتقدون أن الابتكارات حتى الآن ليست كافية لتعزيز الطلب على هذه المنتجات بشكل كبير.

قال ناجاتو أوموري، نائب الرئيس التنفيذي لشركة موراتا مانيوفاكتشرينج، المورد الياباني لأجزاء الهواتف الذكية: "نأمل أن يبدأ (الطلب) في التحرك قليلا في النصف الثاني من 2024 أو بداية 2025".

الأكثر قراءة