برنامج لـ 3 جهات حكومية سعودية لتسهيل استقطاب المدارس الأجنبية ورفع التنافسية

برنامج لـ 3 جهات حكومية سعودية لتسهيل استقطاب المدارس الأجنبية ورفع التنافسية
شهدت الرياض إنشاء خلال الأشهر الماضية إنشاء ثماني مدارس عالمية. المصدر: «واس»

تعكف ثلاث جهات حكومية سعودية تتمثل في وزارتي التعليم والاستثمار والهيئة الملكية لمدينة الرياض، على برنامج لتسهيل استقطاب أفضل الشركات والمدارس الأجنبية من الخارج، بحسب ما ذكره لـ"الاقتصادية" عبدالعزيز الفهد رئيس اللجنة الوطنية للتدريب والتعليم الأهلي في اتحاد الغرف السعودية.

واستقطبت السعودية 13 شركة تعليمية أجنبية في قطاع التعليم العام الأهلي خلال الـ14 شهرا الماضية، وسط مساع لجذب المستثمرين والشركات التعليمية العالمية إلى السوق المحلية.

وقال الفهد إن العمل التكاملي بين الجهات الحكومية الثلاث لتسهيل الاستقطاب، يسهم في الاستفادة من الخبرات العالمية لهذه الشركات والمدارس، ورفع مستوى التنافس في مدارس القطاع الخاص وتطوير برامج المدارس المحلية.

وشهدت العاصمة السعودية الرياض إنشاء خلال الأشهر الماضية إنشاء ثماني مدارس عالمية، شملت مدرسة بيتشهول الرياض، مدرسة آر جي إس العالمية، وكينجز كوليدج الرياض، مدرسة ون ورلد العامية، مدرسة داوون هاوس الرياض ، مدرسة الدينهام، مدرسة إس إي كي العالمية، ومدرسة باكسورد.

الفهد أشار إلى أن المملكة لديها برنامج استقطاب وجذب للاستثمارات كافة بينها ما يخص التعليم، فتبنت الجهات الحكومية تذليل المعوقات، داعيا إلى الاستفادة من هذه الخبرات العالمية بإحضار كل طاقمها التعليمي والإداري للاستفادة منها.

يتميز قطاع التعليم في السعودية بكونه واحدا من أكثر القطاعات الأكثر جذبا على مستوى الفرص الاستثمارية في المملكة وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عامة.

رئيس اللجنة الوطنية للتدريب والتعليم الأهلي في اتحاد الغرف السعودية، أشار إلى فتح أبواب هذه المدارس بلقاءات مع المدارس المحلية للاستفادة من الأفكار وتطوير برامج الدراسة من هذه المدارس المستقطبة لرفع مستوى التنافسية.

وتتنوع الفرص الاستثمارية في قطاع التعليم وتشمل: مدارس الطفولة المبكرة، التعليم العام، التعليم العالي، تقنيات التعليم، التدريب المتخصص، والتجهيزات والمقاولات لقطاع التعليم.

الأكثر قراءة