السعودية في طريقها لحصد 13.3 مليار دولار من الرياضات الإلكترونية والألعاب بحلول 2030

السعودية في طريقها لحصد 13.3 مليار دولار من الرياضات الإلكترونية والألعاب بحلول 2030

قالت بي دبليو سي الشرق الأوسط: إن الرياضات الإلكترونية والألعاب في السعودية قد تسهم بقيمة 13.3 مليار دولار (50 مليار ريال سعودي) في الناتج المحلي الإجمالي السعودي، وخلق نحو 39 ألف فرصة عمل بحلول عام 2030.

وأصدرت بي دبليو سي الشرق الأوسط تقريرها بالتعاون مع الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، تحت عنوان: "مركز اللعبة: السعودية تقود التحوّل في قطاع الرياضات الإلكترونيّة العالمية"، إذ سلط الضوء على الجهود التي تبذلها السعودية في تطوير سلسلة القيمة الخاصة بالرياضات الإلكترونية بجميع حلقاتها، ما مهد الطريق لتوفير فرص مهنية وتجارية جديدة لترسيخ مكانة السعودية وجعلها مركزاً عالمياً للرياضات الإلكترونية بحلول 2030.

وبحسب التقرير، سجل قطاع الرياضات الإلكترونية العالمي نمواً كبيراً في السنوات الأخيرة، وتقدر قيمة القطاع حالياً بما يزيد على 1,4 مليار دولار، وينتظر أن تصل قيمة القطاع إلى 1.86 مليار دولار بحلول العام التالي في ظل الإيرادات الواردة من مجموعة متنوعة من المصادر، منها على سبيل المثال الحقوق الإعلامية وحقوق الرعاية والإعلانات والسلع الترويجية والتذاكر ورسوم الشركات المصدرة للألعاب.

وقال تركي الفوزان الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية: إن قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية يعد إحدى أهم القطاعات التي تركز عليها السعودية، مضيفا: "ويؤكد التزامها بالابتكار وتمكين الشباب الذين يمثلون الأغلبية الكبرى من المجتمع، فمن خلال الاستثمارات الإستراتيجية وتنمية المواهب الواعدة، نهدف إلى بناء قطاع واعد يضع السعودية في مقدمة الدول العالمية في هذا المجال، حيث يأتي هذا التقرير ليبرز إمكانات قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية ليس فقط كقطاع مزدهر، ولكن أيضًا كداعم رئيس يسهم في تحقيق تطلعات ومستهدفات رؤية السعوديةالطموحة".

وأشار التقرير إلى أن منطقة الشرق الأوسط تشهد اهتماماً كبيراً بقطاع الرياضات الإلكترونية مع استثمار الحكومات والجهات الخاصة في البنية التحتية للرياضات الإلكترونية، ومنها مناطق الألعاب والحلبات التنافسية والدورات العالمية.

يذكر أن إيرادات قطاع الألعاب الإلكترونية في الشرق الأوسط وإفريقيا بلغت 7.2 مليار دولار تقريباً في عام 2023.

وبرزت السعودية كمساهم رئيس في هذا النمو مع احتضانها نحو 23.3 مليون شخص من عشاق الألعاب الإلكترونية، أي ما يمثل 67% من تعداد سكان السعودية كما يسعى نحو 1000 لاعب إلى احتراف الرياضات الإلكترونية كمهنة رئيسة.

وتوج الفريق السعودي "فالكونز" أخيرا بكأس النسخة الأولى لكأس العالم للرياضات الإلكترونية في السعودية، إذ انتزع اللقب من بين ما يقارب 500 فريق عالمي، وحصل على جوائز التي يتجاوز مجموعها 9.6 مليون دولار. وشهدت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية توزيع 60 مليون دولار على الفرق الفائزة في منافساتها، وهي الأكبر في تاريخها.

وأوضح عبدالرحمن كنفاني، الشريك الاستشاري في بي دبليو سي الشرق الأوسط أن ارتفاع مستويات انتشار الأجهزة المحمولة والتقنيات الرقمية، ووجود عدد كبير من الشباب، إضافة إلى الدعم الإيجابي من الحكومات في المنطقة، من العوامل التي أسهمت في خلق بيئة مواتية لنمو الرياضات الإلكترونية في المنطقة.

الأكثر قراءة