5.3 مليار ريال إيرادات "التدقيق والمراجعة" السعودي في عام.. 84% لمؤسسات دولية

5.3 مليار ريال إيرادات "التدقيق والمراجعة" السعودي في عام.. 84% لمؤسسات دولية
شركة HCPA ALAUFI & ALHARBI CO السعودية أصبحت عضوا في شبكة CLA Global. «الاقتصادية»
5.3 مليار ريال إيرادات "التدقيق والمراجعة" السعودي في عام.. 84% لمؤسسات دولية

بلغ إجمالي إيرادات قطاع التدقيق والمراجعة في السعودية أكثر من 5.3 مليار ريال خلال 2023، وفقا لإحصائية صادرة عن شركة CLA Alaufi & Alharbi للمحاسبة والمراجعة القانونية.

وبحسب الإحصائية التي زودت الشركة بها "الاقتصادية"، استحوذت المؤسسات الدولية على النسبة الأكبر من الإيرادات بنسبة 84% وبقيمة 4.5 مليار ريال، بينما بلغت حصة المؤسسات المحلية نحو 853 مليون ريال.

وأعلنت شركة CLA Global Limited (CLA Global)، وهي منظمة دولية رائدة مؤلفة من شركات مستقلة في مجال المحاسبة والاستشارات، أن شركة HCPA ALAUFI & ALHARBI CO السعودية أصبحت عضوا في شبكة CLA Global، وبالتالي تنتقل الشركة إلى علامة CLA Global التجارية لتصبح CLA Alaufi & Alharbi.

وقال بول إنجليش، الرئيس التنفيذي لشركة CLA Global: "متحمسون لانضمام CLA Alaufi & Alharbi إلى CLA Global كأول عضو لنا في الشرق الأوسط وأحد الموارد الحيوية لشركاتنا وعملائهم الذين لديهم وجود أو يسعون للتوسع في الشرق الأوسط، مضيفا أن النهج التعاوني للشركة والتزامها بالترويج لعلامة CLA التجارية يجعلانها عضوا ذا قيمة."

في حين أكد الشريك عبدالله الحربي لـ"الاقتصادية" أن الانضمام إلى شبكة CLA العالمية كأول عضو مستقل في الشرق الأوسط نقلة نوعية في قطاع المحاسبة والمراجعة والاستشارات في السعودية.

وأشار إلى أثره في تحقيق أهداف رؤية 2030 من خلال تعزيز الشفافية والحوكمة في قطاع الأعمال، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتطوير الكفاءات الوطنية، والوصول إلى أفضل الممارسات العالمية، وتعزيز الثقة في السوق المحلية حيث يعزز وجود منظمة عالمية مثل CLA في السوق المحلية الثقة في القطاع ويشجع الاستثمار الأجنبي، ما يسهم في نمو الاقتصاد الوطني.

فيما لفت تركي العوفي إلى أثر الانضمام في تطوير الكفاءات المحلية بتوفير فرص قيمة للمحاسبين والمراجعين والمستشارين السعوديين للتدريب والتطوير واكتساب خبرات عالمية بما يسهم في بناء كوادر وطنية مؤهلة، وتحفيز المنافسة الإيجابية حيث يحفز الشركات المحلية الأخرى على الارتقاء بمستوى خدماتها ومواكبة التطورات العالمية، وتحسين جودة الخدمات في القطاع.

وتقدم CLA Alaufi & AlHarbi، مجموعة شاملة من الخدمات المهنية الاستشارية في مجالات الحوكمة وادارة المخاطر والمراجعة الداخلية وخدمات مراجعة أمن المعلومات والمراجعة الخارجية وخدمات المحتوى المحلي، إضافة إلى خدمات الزكاة والضريبة لقطاع الأعمال المحلي والإقليمي.

وتمكن شبكة CLA Global الشركة من توسيع نطاق خدماتها وتقديمها بمعايير عالمية متوافقة مع الممارسات المهنية المثلى وتوفير الاستشاريين والخبراء من الموارد البشرية في هذه المجالات ونقل الخبرات العالمية وفق أفضل الاستراتيجيات وتطبيق أحدث التقنيات الرقمية وتحسين عملياتها، وتستهدف تقديم هذه الخدمات إلى مجموعة واسعة من العملاء في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط.

الجدير بالذكر أن CLA Global تمتلك أكثر من 220 مكتبا حول العالم، ويعمل بها أكثر من 14,500 موظف عبر الشبكة، وتقدم الشركات الأعضاء خدماتها للعملاء من جميع الأحجام، مع تركيز خاص على الأعمال ذات النمو السريع، والمبتكرة، والديناميكية عبر الحدود.

الأكثر قراءة