الهند تطلب مراجعة اتفاقية التجارة مع الإمارات بسبب زيادة واردات المعادن النفيسة

الهند تطلب مراجعة اتفاقية التجارة مع الإمارات بسبب زيادة واردات المعادن النفيسة
موظف يعرض مجوهرات ذهبية لأحد العملاء في متجر بسوق الذهب في دبي، الإمارات، 24 مارس 2018. رويترز

ذكرت مصادر مطلعة أنه من المتوقع أن يراجع مسؤولون من الهند والإمارات اتفاقية التجارة بين البلدين هذا الأسبوع، وسط مخاوف أثارتها السلطات الهندية المعنية بشأن الزيادة الكبيرة في واردات المعادن النفيسة من الإمارات.

وقعت الهند والإمارات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة في 2022 بعد مفاوضات استغرقت 88 يوما، وأصبحت الاتفاقية نموذجا لاتفاقيات تجارية مماثلة وقعتها الإمارات بعد ذلك مع كثير من الدول الأخرى.

قال مسؤول حكومي هندي، تحدث شريطة عدم نشر اسمه، إن الاتفاقية ستخضع للمراجعة هذا الأسبوع عندما يزور وفد حكومي إماراتي مومباي ونيودلهي. وأكد مصدر آخر المراجعة، ولكنه والمسؤول الحكومي الهندي قللا من أهمية الإجراء وقالا إن المراجعات تجري من آن لآخر.

قال مسؤولون هنود إن نيودلهي تسعى إلى مراجعة الاتفاقية، بما في ذلك ما إذا كان يتم الالتزام بالقواعد المتعلقة بالمنشأ. وأشارت المصادر إلى إن من ضمن أسباب مراجعة اتفاقية التجارة شكاوى هندية من زيادة كبيرة في واردات المعادن النفيسة من الإمارات.

تعد الهند واحدة من أكبر الشركاء التجاريين للإمارات، ويشكل الهنود أكبر جالية في الدولة الخليجية. ويعمل عديد من الهنود في القطاعات التي تشكل العمود الفقري للاقتصاد الإماراتي.

يذكر أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارت والهند دخلت حيز التنفيذ في شهر مايو من 2022. ولم ترد وزارة التجارة الهندية ولا وزارة الاقتصاد الإماراتية على طلبات رويترز للتعليق بشأن المراجعة.

سمات

الأكثر قراءة