انتعاش سوق السياحة الرياضية العالمية قد يدفعها لـ 1.8 تريليون دولار بحلول 2030

انتعاش سوق السياحة الرياضية العالمية قد يدفعها لـ 1.8 تريليون دولار بحلول 2030

قدَّرت جهات متخصصة أن السوق العالمية للسياحة الرياضية وصلت إلى 323.4 مليار دولار، فيما يتوقع أن تصل إلى 1.8 تريليون دولار بحلول 2030.
دراسات حديثة توقعت أن يرتفع السوق بمعدل نمو سنوي مركب يصل لـ16.1% خلال الفترة من 2021 إلى 2030.

وقال موقع (TRAVEL AND TOUR WORLD ): إن السياحة الرياضية تتضمن السفر للمشاركة في الأحداث الرياضية وقد شهد هذا القطاع ارتفاعًا كبيرًا في الشعبية على مدار العقد الماضي، حيث يسافر كثير من الأفراد مسافات طويلة لمتابعة أحداثهم الرياضية المفضلة بشكل مباشر.

ويمكن تصنيف هذا القطاع إلى 3 أنواع رئيسة: سياحة الأحداث الرياضية، وسياحة المشاهير والحنين إلى الماضي، والسياحة الرياضية النشطة.
وتشهد الصناعة نموًا بسبب العدد المتزايد من الأحداث الرياضية في جميع أنحاء العالم، حيث يعزز تنظيم البطولات المتعددة مشاركة المشجعين وتوسيع النطاق الجغرافي للرياضة.
ومن المتوقع أن يعزز هذا التوسع الطلب على خدمات الضيافة بالقرب من هذه الأماكن ويدفع نمو الصناعة إلى أبعد من ذلك.
تشمل الجهات الفاعلة الرئيسة في السوق رياضة السفر والبطولات الرياضية بكافة الأنشطة وكل ما يتعلق بضروب الترفيه والمواقع السياحية. والسفر الرياضي مع الأندية والمنتخبات الوطنية.

وتشير النتائج المهمة للدراسات الأخيرة إلى أنه في 2020، تصدرت أوروبا الإيرادات في قطاع السياحة الرياضية، ومن المتوقع أن تنمو بشكل كبير بحلول 2030. فيما تظل كرة القدم القطاع الأكثر ربحية.

ويحتاج الطلب المتزايد على الأماكن بسبب السياحة الرياضية المتنامية ترتيبات أكثر شمولا لتعزيز إيرادات مبيعات التذاكر، إضافة إلى ذلك، فإن توسيع مناطق المشجعين تشكل مستقبل السياحة الرياضية. 
وأكد التقرير أن جائحة كوفيد-19 أثرت بشكل ملحوظ في هذه السوق من خلال تعطيل السفر والأحداث الرياضية، ما أثر بشكل كبير في اتجاهات السوق وعدم اليقين في المستقبل.

الأكثر قراءة