"علّام" الأول عالميا بين نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الداعمة للغة العربية

"علّام" الأول عالميا بين نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الداعمة للغة العربية

أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" و"مايكروسوفت"، اليوم، إتاحة النموذج اللغوي العربي "علّام" بشكل عام على منصة Microsoft Azure السحابية.

وكشف عن المبادرة خلال النسخة الثالثة من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي (GAIN 2024) المنعقدة في الرياض، لتعزيز خدمات الذكاء الاصطناعي باللغة العربية ودفع الابتكار على مستوى السعودية والعالم.

وحصل نموذج "علّام" على المركز الأول في فئته، وفقا لاختبارات MMLU القياسية للنماذج باللغة العربية، وتم تطويره وتدريبه بواسطة المركز الوطني للذكاء الاصطناعي التابع لسدايا، كما تؤكد إتاحته على منصة Azure القدرات المتقدمة للنموذج في فهم المحتوى العربي، وتعزز مكانة السعودية كمركز عالمي لتطوير وابتكار أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ويعد هذا الإعلان جزءا من تعاون أوسع بين "سدايا" و"مايكروسوفت" في مجال الذكاء الاصطناعي، الذي تم الكشف عنه خلال أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، يتضمن إنشاء مركز للتميز لتسريع تطوير حلول الذكاء الاصطناعي التوليدي وإطلاق أكاديمية مايكروسوفت التي تهدف إلى بناء المواهب الوطنية وتوسيع الخبرات في قطاع الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة.

الأكثر قراءة