العظماء الـ 6 .. هل أقصيت "تسلا" البطة من السباق؟

العظماء الـ 6 .. هل أقصيت "تسلا" البطة من السباق؟
تعاني "تسلا" تباطؤ نمو مبيعات السيارات الكهربائية وانخفاض هوامش الربح. "جيتي"

انتهى الأمر بشركات "العظماء السبعة" إلى "العظماء الستة" بعد إقصاء "تسلا".

كتب جيل لوريا، محلل التكنولوجيا في شركة دي أيه ديفيدسون، في تقرير أمس: "نعتقد أن شركات العظماء الستة أصبحت قطاعا متماسكا، بوصفها مزودة حوسبة لبقية الاقتصاد"، بحسب مجلة "بارونز" الأمريكية.

العظماء الستة الذين أشار إليهم هم أمازون وأبل وألفابيت وميتا ومايكروسوفت وإنفيديا.

لماذا أقصيت تسلا؟، قال لوريا: "إذا كان الطائر يبدو كالبطة (أكثر من 90% من الإيرادات من السيارات) ويصدر صوتا مثل البطة (أكثر من 90% من الأرباح من السيارات) فقد يكون مجرد بطة (شركة سيارات)".

يدرك لوريا أن استبعاد تسلا من العظماء السبعة لن يكون مستساغا بين أتباع تسلا، لكن لديه وجهة نظر. كانت تسلا تعاني تباطؤ نمو مبيعات السيارات الكهربائية وانخفاض هوامش الربح. وسهمها هو الوحيد بين العظماء السبعة الذي انخفض حتى الآن هذا العام.

خلال تداولات أمس، انخفض نحو 10%، بينما ارتفعت الأسهم الستة الأخرى بمعدل 35% تقريبا، مع قيادة إنفيديا بنسبة تزيد عن 115%.

تمكنت تسلا من بناء حاسوب فائق أطلقت عليه اسم دوجو. وقد تتمكن في النهاية من تقديم خدمات الحوسبة بالذكاء الاصطناعي للآخرين، كما يقول المحلل بن كالو، من"بايرد". وهذا من شأنه أن يجعلها أكثر شبها بشركات التكنولوجيا الأخرى. يصنف كالو سهم تسلا على أنه سهم شراء بسعر مستهدف 280 دولارا.

موقف لوريا مثير، لكن المناقشة حول دخول "تسلا" أو خروجها من العظماء السبعة لن ينتهي. في النهاية يجب أن تُظهِر "تسلا" نموا كبيرا في الإيرادات القائمة على الذكاء الاصطناعي حتى تتمكن شركة ديفيدسون من إدراجها في قائمتها النخبوية.

تستضيف "تسلا" حدثا لسيارات الأجرة الآلية في 10 أكتوبر لعرض بعض تكنولوجيا القيادة الذاتية. الحدث الذي سيتضمن عرض سيارة أجرة آلية وجدول زمني لتقديم الخدمة، من شأنه أن يقطع شوطا طويلا في إقناع المستثمرين بأن جهود "تسلا" في مجال الحوسبة بالذكاء الاصطناعي حقيقية.

لم تتأثر أسهم "تسلا" برأي ديفيدسون أمس، ويعود السبب جزئيا إلى أنها حصلت على تصنيف شراء جديد من محلل دويتشه بنك، إديسون يو، وهو محلل سيارات تقليدي كتب أن "تسلا" أكثر من مجرد شركة سيارات، وحدد سعرا مستهدفا 295 دولارا للسهم، بزيادة نحو 30% عن المستويات الأخيرة.

أغلق سهم "تسلا" مرتفعا 4.6% عند 226.17 دولارا، بينما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.5% وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي 0.2%. قلصت مكاسب أمس انخفاض سهم "تسلا" إلى نحو 9% منذ بداية العام.

الأكثر قراءة