3 مليارات ريال عوائد شركاء أندية دوري "روشن" التجاريين

3 مليارات ريال عوائد شركاء أندية دوري "روشن" التجاريين

لامست عوائد أندية دوري روشن السعودي، الـ 3 مليارات ريال وذلك من عقودها مع الشركاء التجاريين خلال العام الجاري، وفق تقديرات مختصين في التسويق التجاري الرياضي.

وكانت قد ظهرت أكثر من 120 علامة تجارية على قمصان الفرق المشاركة وعبر منصاتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقسمت أندية المسابقة لـ3 أقسام بحسب قراءة المختصين، حيث وضعت أندية الهلال، النصر، الاتحاد، والأهلي في القسم الأول، القادسية، الشباب، والاتفاق في القسم الثاني، وبقية أندية المسابقة في القسم الثالث، مجموع عوائد القسم الأول قرابة 2.6 مليار ريال، 300 مليون مجموع عوائد فرق القسم الثاني، وأكثر من 100 مليون مجموع عوائد فرق القسم الثالث.

وقال يوسف الرشيد المختص في إدارة الأعمال والتسويق الرياضي "الأندية الجماهيرية الـ4 عوائدها هي الأكبر، الهلال الأول فيها وقد يتجاوز لوحدة 600 مليون ريال، ويملكون عقود مشتركين لكن عليهم إنجاح هذه العلاقة التجارية إما لزيادة عوائدها في المستقبل أو إضافة عقود تجارية أخرى".

وأضاف "القادسية، الاتفاق، والشباب عقودهم في هذا الموسم هي الأكبر من المواسم الماضية، وصلت تقريبا لـ 100 مليون ريال لكل ناد، أما بقية الأندية للأسف عوائدهم من عقود الرعاية هي الأقل، مداخيل ضعيفة، تحتاج عمل أكبر، وعليهم البحث عن النوعية والجودة أكثر من العدد أو الكم وعدم قبول أي عقد تجاري، فهم في دوري كبير ومشاهد على مستوى العالم، الأغلى في القارة من الناحية السوقية ومن الدوريات الـ10 الأوائل في العالم من حيث القيمة السوقية يحتاجون مفاوضا شرسا، حتى لو اكتفى كل ناد بـ3 عقود".

في المقابل، شدد حمد العليان الرئيس التنفيذي لشركة فيلا المالية والمختص في الإدارة المالية والتسويق أن أرقام العوائد المالية للأندية تدعوا للتفاؤل، ومردودها الأول لكرة القدم السعودية، وقال "المطلوب الآن الاستمرارية والمحافظة على هذه العوائد وزيادتها في المواسم المقبل".

وطالب أندية المسابقة وإداراتها التسويقية، إنجاح العلاقة بينها وبين الشركاء التجاريين، حيث سيكون سبب مباشر في تحفيز الشركات الأخرى للدخول في الوسط الرياضي وضخ أموال أكبر المواسم المقبلة، موضحا "لابد من زيادة ودعم الحضور الجماهيري والتعاقد مع نجوم كبار يكونون إضافة للدوري"، مبينا أن على الأندية ترويج العلامة التجارية للشركاء الحاليين ووصولها لكل مشجع، كونه سيسهم في رفع المبيعات والأرباح للشركاء الموجودين.

الأكثر قراءة