قفزة بأسهم "ألبا" البحرينية و"معادن" السعودية بعد اتفاق دمج نشاط الألمنيوم

قفزة بأسهم "ألبا" البحرينية و"معادن" السعودية بعد اتفاق دمج نشاط الألمنيوم
سبائك ألمنيوم مكدسة خارج وحدة المصبوب في مصهر للألمنيوم. "بلومبرغ"

قفزت أسهم كل من شركتي التعدين العربية السعودية (معادن) وألمنيوم البحرين (ألبا)، خلال تداولات اليوم الثلاثاء، عقب إعلانهما مساء أمس عن اتفاقية غير ملزمة تتعلق باكتتاب "معادن" في أسهم جديدة في "ألبا"، مقابل مساهمة عينية تتمثل في نقل كامل رأس مال شركتي "معادن للألمنيوم" و"معادن للبوكسايت والألومينا" من عملاقة التعدين السعودية إلى عملاقة الألمنيوم البحرينية.

ارتفعت أسهم شركة "ألبا" مع بدء التداولات في البحرين بنسبة 15 % لتصل القيمة السوقية للشركة إلى 1.73 مليار دينار (4.59 مليار دولار)، فيما ارتفعت أسهم "معادن" في السوق السعودية بنسبة تجاوزت 5 % بعد ساعة من بدء تداول السوق السعودية لتصل قيمتها السوقية إلى 153 مليار ريال (40.8 مليار دولار).

اتفق الجانبان أيضا على "بذل قصارى جهدهما"، كجزء من الصفقة المقترحة، لتنفيذ إدراج مزدوج لأسهم "ألبا" في بورصة "تداول السعودية"، وفقا لشروط يتم الاتفاق عليها في مرحلة لاحقة أيضا.

كانت "معادن" أعلنت الأحد، عن استحوذاها على كامل شركتي "معادن للبوكسايت والألومينا" و"معادن للألمنيوم"، من شركة "ألكوا" الأميركية، مقابل حوالي 1.1 مليار دولار.

عام 2009 أطلقت "معادن" و"ألكوا" مشروعا مشتركا لتطوير منجم بوكسايت ومصفاة ومصهر ألمنيوم شمال المملكة بإجمالي استثمارات 10.8 مليار دولار. وتوزعت الملكية حينها بواقع 74.9 % للشركة السعودية و 25.1 % للأمريكية.

الأكثر قراءة