تعافي محدود لمؤشر "نيكاي" بدعم أسهم شركات الرقائق

تعافي محدود لمؤشر "نيكاي" بدعم أسهم شركات الرقائق
انعكاس المشاة وعلامة توقف إشارة المرور على لوحة عروض أسعار الأسهم في العاصمة اليابانية طوكيو. رويترز

تعافى مؤشر نيكاي الياباني اليوم الأربعاء بدعم من ضعف الين وانتعاش أسهم شركات الرقائق الإلكترونية لكن المكاسب ظلت محدودة مع ترقب قرار السياسة النقدية من مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) الذي طال انتظاره.

أغلق المؤشر مرتفعا 0.5 % عند 36380.17 نقطة بعد الانخفاض على مدى جلستين بسبب قوة الين، كما أغلق مؤشر توبكس الأوسع نطاقا مرتفعا 0.4 % عند 2565.37 نقطة.

دعم الين شركات التصدير عندما بدأ جلسة اليوم منخفضا عند مستوى 142 للدولار بعد أن ارتفع إلى مستوى 140 للدولار تقريبا خلال جلسة تداول آسيوية خفيفة بسبب العطلات يوم الاثنين. ومن شأن انخفاض الين دعم المصدرين لأنه يزيد من قيمة الأرباح القادمة من الخارج عندما تعيد الشركات الأرباح إلى اليابان.

صعدت أسهم شركات صناعة السيارات على وجه الخصوص اليوم بعد أن اشترى مستثمرون أسهم شركات كبيرة انخفضت قيمتها بسبب المكاسب الأخيرة التي حققها الين.

ارتفعت أسهم شركة تويوتا بنحو 3.3 %، وصعدت أسهم مازدا 3.6 %، فيما كسبت هوندا 2.5 %. ومن بين 33 مؤشرا فرعيا في بورصة طوكيو ارتفع مؤشر قطاع شركات معدات النقل، الذي يشمل شركات صناعة السيارات، 2.4 % ليصبح الأفضل أداء.

شهد قطاع التكنولوجيا أيضا بعض عمليات الشراء لأسهم منخفضة، ما رفع سهم شركة أدفانتست لتصنيع معدات اختبار الرقائق 1.8 %. لكن مكاسب الأسهم ظلت محدودة مع تعويض الين لبعض خسائر الليلة الماضية، في حين ينتظر المستثمرون قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة المقرر صدوره مساء اليوم.

من بين الشركات الكبرى الأخرى ارتفع سهم فاست ريتيلنج المالكة للعلامة التجارية يونيكلو 2.4 % ليعطي أكبر دفعة لمؤشر نيكاي. كما ارتفع سهم مجموعة سوفت بنك للاستثمار في الشركات الناشئة، التي تركز على الذكاء الاصطناعي بنسبة 0.3 %.

 

سمات

الأكثر قراءة