أسعار النفط تواصل الهبوط الحاد مع ترقب إنتاج ليبيا والسعودية

أسعار النفط تواصل الهبوط الحاد مع ترقب إنتاج ليبيا والسعودية

واصلت أسعار النفط تراجعها بعد تقرير قال: إن السعودية مستعدة للتخلي عن هدفها لسعر النفط عند 100 دولار، وتوصل الفصائل الليبية إلى "تسوية" بشأن قيادة البنك المركزي للدولة العضو في أوبك، ما يفتح الطريق أمام عودة بعض إنتاج الخام إلى الأسواق.

تم تداول خام برنت عند 71.62 دولاراً للبرميل، بتراجع 2.5% بعد انخفاضه 2.3% في تعاملات أمس، كما انخفاض خام غرب تكساس الوسيط  بنسبة مماثلة إلى أقل من 68 دولاراً. وقالت الأمم المتحدة إن ممثلين عن المنطقتين الشرقية والغربية في ليبيا "وقعوا بالأحرف الأولى على اتفاق" بشأن تعيين مجلس إدارة البنك، مع حفل توقيع سيقام يوم الخميس.

وأفادت صحيفة "فاينانشال تايمز" أن السعودية مستعدة للتخلي عما وصفته بهدفها غير الرسمي لسعر النفط عند 100 دولار للبرميل، حيث تستعد السعودية لزيادة الإنتاج لاستعادة حصتها في السوق.

وقالت إن المسؤولين في السعودية ملتزمون بإعادة الإنتاج كما هو مخطط له في الأول من ديسمبر، نقلاً عن أشخاص وصفتهم الصحيفة بالمطلعين.

جدير بالذكر أن السعودية لا تفصح عن سعر مستهدف للنفط، ولم ترد وزارة الطاقة على طلب للتعليق.

على صعيد آخر، أثر ارتفاع الدولار على السلع الأولية مثل النفط. ارتفع مؤشر "بلومبرغ" للدولار الأمريكي بأكبر قدر خلال 3 أشهر يوم الأربعاء مع تراجع الرغبة في المخاطرة في الأسواق الأوسع.

يأتي الانتعاش المحتمل في الإنتاج الليبي في الوقت الذي يستعد فيه النفط الخام لإغلاق أسوأ ربع له هذا العام، متأثراً باحتمال توفير إمدادات إضافية من "أوبك+"، والتوقعات الاقتصادية الصعبة للصين. تجاهل تجار النفط هذا الأسبوع النشوة الأولية المرتبطة بإعلان بكين عن عدد كبير من إجراءات التحفيز بسبب تأثيرها غير الواضح في الطلب لدى أكبر مستورد، إضافة إلى البيانات التي أظهرت ارتفاع الاستهلاك في الولايات المتحدة.

في الوقت نفسه، ستقترح الولايات المتحدة وفرنسا وقف إطلاق النار لمدة 3 أسابيع بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، كجزء من محاولة لتمهيد الطريق أمام المفاوضات وتجنب حرب شاملة في المنطقة.

الأكثر قراءة