شركة "إم إم أيه سي": حماس السوق النفطية بشأن التحفيز الاقتصادي الصيني يتضاءل

شركة "إم إم أيه سي": حماس السوق النفطية بشأن التحفيز الاقتصادي الصيني يتضاءل
أسعار خام غرب تكساس الوسيط لا تزال تحت ضغط بيع شديد لليوم الثاني على التوالي. "الفرنسية"

شهدت أسعار النفط الخام انخفاضا حادا حيث بدا أن الحماس الأولي بشأن التحفيز الاقتصادي الصيني قد تضاءل، وحل محله التشاؤم المزمن بشأن الطلب في أكبر مستورد للنفط في العالم، بحسب ما ذكره لـ"الاقتصادية" أندريه جروسي مدير شركة "إم إم أيه سي" الألمانية.

جروسي أوضح أنه بعد إعلان التحفيز مباشرة ارتفعت المؤشرات بما يقرب من 2% لكن المكاسب لم تستمر.

يأتي ذلك في وقت أكد فيه مسح الطاقة الصادر عن بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس أن بعض التطورات الصعودية قد تكون في الأفق حيث انخفض النشاط في القطاع النفطي خلال الربع الثالث وسط عدم اليقين بشأن المستقبل قبل انتخابات نوفمبر.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك "إن تحالف أوبك+ لا يناقش أي مقترحات لتغييرات في خطته الحالية لإنتاج النفط، التي تتصور أن تبدأ المجموعة في إضافة الإمدادات إلى السوق في ديسمبر".

وخططت أوبك + في البداية للبدء في تفكيك جزء من تخفيضات إنتاج النفط الخام البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا بدءا من أكتوبر من هذا العام ومع ذلك، بعد انهيار أسعار النفط في أواخر أغسطس وأوائل سبتمبر، أخرت أوبك + بدء تخفيف التخفيضات لمدة شهرين حتى ديسمبر 2024".

واعتبر محللون لـ"الاقتصادية"، أن مزيدا من الضغط الهبوطي على أسعار النفط جاء من ليبيا، حيث تعود تدفقات النفط إلى محطات التصدير وقد اتفقت الحكومتان المتنافستان في البلاد على إجراء لتعيين محافظ جديد للبنك المركزي في البلاد وهو الخلاف الذي أدى في وقت سابق إلى إغلاق الصادرات وإنتاج النفط.

وفي هذا الإطار، قال ألكسندر بوجال مستشار شركة "إنرجي جي بي" الدولية، "إن سعر النفط الخام انخفض لليوم الثاني وشهد تسارعًا في الخسائر يوم الخميس فيما يبدو أنه تصحيح حاد، حيث إن جميع المكاسب التي تم تحقيقها تقريبًا نتيجة لإطلاق خطة التحفيز الصينية والتوتر المتصاعد في لبنان".

من ناحيتها، ذكرت ليندا تسيلينا مدير المركز المالي العالمي المستدام، أن أسعار خام غرب تكساس الوسيط لا تزال تحت ضغط بيع شديد لليوم الثاني على التوالي وتتراجع أكثر من أعلى مستوياتها في عدة أسابيع بسبب مخاوف جديدة بشأن زيادة العرض العالمي.

وفيما يخص الأسعار، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 2.26 دولار أي 3.1 % إلى 71.20 دولار للبرميل، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.31 دولار أي 3.3 % إلى 67.38 دولار للبرميل.

الأكثر قراءة