شركة "روسكا" لـ "الاقتصادية": تباطؤ نمو إنتاج النفط والغاز الأمريكي في الربع الثالث

شركة "روسكا" لـ "الاقتصادية": تباطؤ نمو إنتاج النفط والغاز الأمريكي في الربع الثالث
تجار النفط يراقبون عن كثب الإجراءات النقدية الأخيرة في الصين.

تباطأ نمو إنتاج النفط والغاز الأمريكي في الربع الثالث من العام الجاري، مع توقع المسؤولين التنفيذيين في الصناعة ارتفاع أسعار النفط على المدى المتوسط بسبب انخفاض الإنتاج الأمريكي، بحسب ما ذكره لـ"الاقتصادية" ألكسندر شورين مدير شركة "روسكا" الأمريكية لحلول الطاقة.

شورين قال إن بعض الخبراء يعتقدون أن ثورة النفط الصخري الأمريكي بلغت ذروتها، ومن غير المرجح أن تحقق مزيدا من المكاسب الرئيسة في الإنتاج دون زيادة كبيرة في الأسعار.

يأتي ذلك في وقت نقلت فيه وكالة "بلاتس" الدولية للمعلومات النفطية عن مصادر في الصناعة، إن كوريا الجنوبية مددت وتيرة شراء الخام الأمريكي في أغسطس مع تضاعف الواردات على أساس سنوي إلى ما يقرب من 16 مليون برميل وسط مزايا لوجستية وتكريرية، في حين ظلت تدفقات الخليج العربي قوية على الرغم من التوترات الجيوسياسية.

وأشارت الوكالة إلى أن الجولة الأخيرة من مزاد حقول النفط والغاز في الهند شهدت اهتمامًا كبيرًا من الجهات الفاعلة التي تديرها الدولة والقطاع الخاص، حيث قامت شركة Vedanta Ltd بتقديم عطاءات على جميع المناطق الـ28 المتاحة، ما يسلط الضوء على الحماس المتزايد بين اللاعبين من القطاع الخاص لتوسيع نطاق أعمالهم المحلية.

إلى ذلك، قال لـ"الاقتصادية"، محللون نفطيون: إن أسعار النفط ترتفع وسط مخاوف متزايدة بشأن العرض في أعقاب تصاعد الصراع في الشرق الأوسط.

وأشاروا إلى تعرض أسعار النفط لضغوط هبوطية بعد صدور بيانات مؤشر مديري المشتريات التصنيعي المتباينة من الصين.

المحللون أكدوا أن تجار النفط يراقبون عن كثب الإجراءات النقدية الأخيرة في الصين التي تهدف إلى تحفيز النشاط الاقتصادي وتعزيز الطلب على الطاقة.

وفي هذا الإطار، قال إيدان لاركين العضو المنتدب لشركة "أسيست ريالتي" الدولية للطاقة: إن أسعار النفط الخام تواجه تحديات من خطط "أوبك+" لزيادة الإنتاج في وقت لاحق من هذا العام، مشيرا إلى التزام التحالف باستئناف الإنتاج في الأول من ديسمبر المقبل حتى لو أدى ذلك إلى فترة انخفاض الأسعار.

من جانبه، ذكر أولاينكا أجالا خبير الطاقة والعلاقات الدولية في جامعة ليدز بيكيت البريطانية، أن "أوبك+" تفكر في التراجع عن تخفيضات الإنتاج من أجل استعادة حصتها في السوق مع اعتيادها على خفض الإنتاج، مشيرا إلى تأكيد وزير النفط الروسي ألكسندر نوفاك أنه لا يوجد تغيير في خطط البدء في إعادة الإمدادات في ديسمبر.

وفيما يخص الأسعار، تراجع النفط اليوم الاثنين وتتجه للانخفاض للشهر الثالث على التوالي، إذ طغى تأثير التوقعات بزيادة الإمدادات والشكوك بشأن الطلب على القلق من أن تؤدي الضربات الإسرائيلية في لبنان واليمن إلى تفاقم الصراع في الشرق الأوسط.

وخلال التعاملات، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر، التي ينقضي أجلها اليوم، 66 سنتا أو 0.9 % إلى 71.32 دولار للبرميل. ونزل العقد الأكثر تداولا تسليم 41 سنتا أو 0.6 % إلى 71.13 دولار للبرميل.

كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 51 سنتا أو 0.8 % إلى 67.67 دولار للبرميل.

وفي وقت سابق ارتفع الخامان بما يزيد على دولار.

وخام برنت في طريقه لخسارة أكثر من 9 % على أساس شهري، وهو ما سيكون أكبر انخفاض له منذ نوفمبر 2022، بينما يتجه خام غرب تكساس الوسيط للانخفاض بنحو 8 % منذ نهاية أغسطس.

الأكثر قراءة