"أدنوك" الإماراتية بصدد شراء "كوفيسترو" الألمانية مقابل 13 مليار دولار

"أدنوك" الإماراتية بصدد شراء "كوفيسترو" الألمانية مقابل 13 مليار دولار
مقر "أدنوك" في أبوظبي. "رويترز"

تتجه شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، إلى الإعلان عن شراء شركة كوفيسترو "Covestro" الألمانية للمواد الكيميائية الأسبوع الجاري، مقابل 13 مليار دولار أو أكثر، وذلك ما لم تظهر أي عقبة غير متوقعة، بحسب تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال".

"بلومبرغ" قالت نهاية شهر أغسطس الماضي: إن الشركة الإماراتية أكملت تقريبا عملية الفحص النافي للجهالة لاستحواذها المرتقب على "كوفيسترو"، ما يمهد الطريق لتنفيذ أكبر صفقة تقوم بها الشركة الإماراتية.

بفضل تراكم عشرات المليارات من الدولارات الناجمة عن النفط، تسعى "أدنوك" لإبرام صفقات في أرجاء العالم. تُشكل المواد الكيميائية دافعاً بشكل كبير من التوجه نحو الاستحواذ، إذ تتوقع الشركة أن الطلب على المنتجات المستخدمة في صنع السلع مثل البلاستيك يستمر في الارتفاع على مدى العقود القادمة، في حين من المرجح أن يؤدي التحول في قطاع الطاقة إلى إبطاء الطلب على النفط، وأنجزت "أدنوك" زيارات ميدانية إلى مصانع كوفيسترو الرئيسية في إطار جهود الفحص النافي للجهالة ولم تكتشف وجود أي مشاكل كبيرة،

"كوفيسترو" قالت إنها دخلت في مفاوضات جادة بشأن صفقة استحواذ من قبل "أدنوك"، وبعد أكثر من عام من المفاوضات، وافقت الشركة في يونيو على تبادل المعلومات مع "أدنوك" لمساعدتها في تقديم عرض رسمي لشراء الشركة، فيما قالت "أدنوك" إن العرض المحتمل بقيمة 62 يورو للسهم الواحد هو السعر النهائي، ما يشير إلى أنها لن ترفع قيمة العرض مرة أخرى بعد زيادته بالفعل عدة مرات من القيمة الأولى البالغة 55 يورو للسهم. ارتفعت أسهم "كوفيسترو" 13 % في العام الماضي، مما جعل القيمة السوقية للشركة تصل إلى 10.3 مليار يورو.

الأكثر قراءة