"إنرجي جي بي" لـ"الاقتصادية": أسعار النفط الأمريكي تتعرض لضغوط بيع شديدة

"إنرجي جي بي" لـ"الاقتصادية": أسعار النفط الأمريكي تتعرض لضغوط بيع شديدة
الولايات المتحدة تعتزم شراء 6 ملايين برميل من النفط لإعادة ملء الاحتياطي النفطي الإستراتيجي. "الفرنسية"

تعرضت أسعار خام غرب تكساس الوسيط لضغوط بيع شديدة حيث انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ 3 أسابيع تقريبا على خلفية تباطؤ نمو الطلب العالمي على الوقود، بحسب ما ذكره لـ"الاقتصادية" ألكسندر بوجال مستشار شركة "إنرجي جي بي" الدولية.

بوجال أشار إلى التقارير التي تفيد بأن "أوبك+" من المقرر أن تزيد الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميا في ديسمبر، موضحا أن المخاوف من أن الصراع المتسع في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى تقليص إمدادات النفط الخام.

تحذيرات جولدمان ساكس

حذر بنك جولدمان ساكس من أن مزيد من التصعيد في الصراع في الشرق الأوسط، وخاصة فيما يتعلق بإغلاق مضيق هرمز، قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط.

وأوضح البنك أنه رغم من التوترات المتزايدة، فإن علاوة المخاطر الجيوسياسية في أسواق النفط لا تزال منخفضة، وتطغى عليها المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي في الصين والولايات المتحدة.

البنك أشار إلى أن المضاربين وضعوا رهانات هبوطية قياسية على النفط الخام، ما قد يؤدي إلى تفاقم تقلبات الأسعار إذا تدهور الوضع.

من جانبه، ذكر بنك "ستاندرد تشارترد" أنه من غير المرجح أن تقبل أوبك+ أي تراجع آخر عن الوعود التي قطعها منتجو أوبك+.

ملء الاحتياطي الإستراتيجي الأمريكي

قال لـ"الاقتصادية"، محللون نفطيون إن الولايات المتحدة تعتزم شراء 6 ملايين برميل من النفط لإعادة ملء الاحتياطي النفطي الإستراتيجي وسيتم تسليم النفط بين فبراير ومايو 2025 بسعر أقل من 70 دولارًا للبرميل حيث تهدف عملية الشراء هذه إلى إعادة بناء الاحتياطيات بعد المبيعات الطارئة في 2021 وتأمين أمن النفط على المدى الطويل.

وفي هذا الإطار، ذكر جون هال مدير شركة ألفا انرجي الدولية، أن النفط الخام تجاهل نسبيا التوغل البري الإسرائيلي في لبنان في حين قفز مؤشر الدولار الأمريكي مدفوعا بالتوقعات الحذرة لرئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي باول بشأن تخفيضات أسعار الفائدة والمخاطر الجيوسياسية.

من ناحيته، قال فولفجانج الياس مدير شركة "إنرجي فيينا"، إن مجموعة أوبك+ كان من المقرر أن تقوم بإلغاء تخفيضات الإنتاج طويلة الأمد ابتداء من بداية أكتوبر، لكن المجموعة قررت تأجيل زيادات الإنتاج، وسيكون الامتثال لتعهدات التحالف بخفض الإنتاج أمرا أساسيا في تحديد ما إذا كانت أسواق النفط ستظل ضيقة أم لا.

أسعار النفط

استقر النفط اليوم الثلاثاء مع احتمال زيادة المعروض في السوق وسط نمو ضعيف للطلب العالمي ما عوض المخاوف من أن الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط قد يعطل الصادرات في منطقة الإنتاج الرئيسة.

زادت العقود الآجلة لخام برنت للتسليم في ديسمبر 13 سنتا أو 0.18 % إلى 71.83 دولار للبرميل خلال التعاملات.

بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي للتسليم في نوفمبر 11 سنتا أو 0.16 % إلى 68.28 دولار للبرميل.

الأكثر قراءة