"الإذاعة والتلفزيون" تطلق مشاريع وبرامج جديدة بـ 150 مليون ريال

"الإذاعة والتلفزيون" تطلق مشاريع وبرامج جديدة بـ 150 مليون ريال
حفل إطلاق حزمة مشاريع هيئة الإذاعة والتلفزيون. "واس"

دشنت هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية اليوم حزمة من المشاريع بقيمة تتجاوز 150 مليون ريال، وذلك لتعزيز سوق الإنتاج المحلي وتقدم نقلة نوعية في الخدمات الإعلامية المقدمة من الهيئة.

تم التدشين برعاية سلمان الدوسري وزير الإعلام السعودي رئيس مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون، وبحضور عدد من القيادات في القطاعين الحكومي والخاص والأوساط الإعلامية.

وجه الدوسري باعتماد مشروع إعادة تحديث وتطوير مسرح هيئة الإذاعة والتلفزيون وفق أحدث المواصفات العالمية ليكون جزءا من المشهد الثقافي، ومعززا لدور المسرح في الإنتاج الإعلامي الوطني.

تتضمن المشاريع تطوير القدرات التقنية، عبر إطلاق أكبر أستوديو من نوعه في المنطقة، يمتد على مساحة تفوق 6000 متر مربع، ومزود بأحدث أنظمة التصوير والإضاءة والعزل الصوتي.

يهدف الأستوديو إلى إنتاج برامج بمعايير عالمية، وزيادة كفاءة الإنتاج بنسبة تصل إلى 30 %، مع إمكانية استخدامه في عدة مواقع في الوقت ذاته، وتوظيف تقنيات الواقع المعزز (AR) والواقع الممتد (XR) في الإنتاج.

شملت المشاريع إطلاق منصة "سيما"، وهي مكتبة رقمية تحتوي على أرشيف الهيئة، وتتيح للمستخدمين الوصول إلى أكثر من 400 ألف ساعة من المواد الأرشيفية. وأكثر من (1.2) مليون مادة بصرية وسمعية حيث حققت المنصة انتشارا واسعا قبل إطلاقها الرسمي، و أبرمت شراكات مع منصات كبرى مثل OSN وNetflix وstcTV.

كما دشنت الهيئة مركز المراقبة والتحكم عن بعد، الذي يعتمد على تقنيات إنترنت الأشياء (IoT) والذكاء الاصطناعي، ويتيح التحكم في أكثر من 200 محطة بث حول السعودية، مع إمكانية زيادة العدد إلى 500 موقع حسب الحاجة المستقبلية. ويعمل المركز على تحسين جودة الأداء وتقليل وقت الاستجابة للأعطال، إضافة إلى رفع كفاءة التشغيل وترشيد الإنفاق على عقود الصيانة.

استكملت الهيئة حزمة تدشين المشاريع بالإعلان عن تدشين أستديو البث (A ) الفائز بجائزة Broadcast Pro العالمية، الذي يعد من أضخم الأستديوهات على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باحتوائه على 7 مواقع للتصوير مجهزة بـ 6 أنظمة لعمل الجرافيكس والشاشات.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون محمد بن فهد الحارثي أن المشاريع تمثل جزءا من رؤية الهيئة لتعزيز مكانة السعودية في مجال الإعلام، وتجسد التزامها بزيادة إنتاج المحتوى المحلي وفق المعايير الدولية، مشيرا إلى أن الهيئة تسعى لتمكين السوق الإنتاجي المحلي والإقليمي.

يذكر أن الحفل شهد أيضا إطلاق الدورة البرامجية الجديدة التي تهدف إلى تحقيق التنوع والابتكار ومواكبة الحراك الوطني في مجالات متعددة مثل السياحة والرياضة والفن والثقافة.

 

الأكثر قراءة