أسعار النفط مرشحة للارتفاع إلى 100 دولار حال توجيه ضربة للبنية التحتية الإيرانية

أسعار النفط مرشحة للارتفاع إلى 100 دولار حال توجيه ضربة للبنية التحتية الإيرانية
توقع بنك "جولدمان ساكس" ارتفاع سعر النفط 20 دولارا إذا انخفضت الإمدادات الإيرانية. المصدر: رويترز

توقع بنك "جولدمان ساكس" ارتفاع سعر برميل النفط 20 دولارا إذا انخفضت إمدادات النفط الإيرانية بسبب الصراع الدائر حاليا، مشيرا إلى أنه يمكن أن يؤدي أي اضطراب أكبر في الشرق الأوسط إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير، بحسب بيان صادر اليوم.

أضاف البنك أنه إذا قام كبار منتجي "أوبك+" الذين لديهم ما يكفي من الطاقة الإنتاجية الفائضة مثل السعودية والإمارات، بزيادة الإنتاج وتعويض بعض الخسائر المحتملة من إيران، فقد ترتفع الأسعار بشكل أكثر تواضعًا، وقد يكون التأثير أقل قليلاً بارتفاع 10 دولارات للبرميل.

توعدت إسرائيل، الثلاثاء، على لسان رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو بتوجيه ضربة قوية لإيران ردا على عشرات الصواريخ التي أسقطتها على عدة مواقع إسرائيلية، الأمر الذي دفع لتوقع أن تكون حقول النفط والغاز الإيرانية هدفا محتملا.

إلى ذلك، يخشى التجار والمحللون حدوث اضطرابات محتملة في صادرات النفط الإيرانية، خاصة أن توجيه ضربة للبنية التحتية النفطية الإيرانية هو السيناريو المحتمل.

ورجحوا في حديثهم لـ"الاقتصادية"، أن يؤدي الانخفاض الكبير في صادرات النفط الإيرانية إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية، متوقعين أن يصل خام برنت إلى 100 دولار للبرميل.

وأشار المختصون إلى أن أسعار النفط الخام ارتفعت بما يزيد على 4% يوم الخميس، وسط مخاوف من ضربة إسرائيلية قد تستهدف البنية التحتية للنفط والغاز في إيران، مع محاولة واشنطن كبح جماح انفجار أسعار النفط .

وقال روس كيندي العضو المنتدب لشركة " كيو إتش أيه " لخدمات الطاقة: إن النفط سجل أعلى مستوى شهري جديد مع تقييم الأسواق لاحتمال حدوث تصعيد جديد في الشرق الأوسط.

وتوقع أن يحقق النفط الخام مكاسب تزيد على 8% هذا الأسبوع بسبب المخاوف بشأن الإمدادات وسط الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط.

من جانبه، ذكر روبرت شتيهرير مدير معهد فيينا الدولي للدراسات الاقتصادية، أنه يمكن أن ترتفع أسعار النفط أكثر إذا كان هناك أي رد من إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني، لافتا إلى أن مزيدا من الانتقام من جانب إيران و حصار مضيق هرمز قد يؤدي إلى ارتفاع سعر النفط الخام إلى أكثر من 100 دولار للبرميل.

شتيهرير أشار أيضا إلى أن هناك تأثيرا غير مباشر على أسعار البنزين، في ضوء توجه إسرائيل إلى ضرب حقول النفط الإيرانية.

أما أندريه جروسي مدير شركة "إم إم أيه سي" الألمانية، فقال: إن سعر خام غرب تكساس الوسيط استمر في الارتفاع لليوم الرابع على التوالي، متماسكًا مع مكاسب أسبوعية قوية.

لفت إلى تلقي أسعار النفط الخام الدعم من التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط، ما يثير المخاوف بشأن الاضطرابات المحتملة في إمدادات النفط الخام من المنطقة التي تمثل ما يقرب من ثلث إمدادات النفط العالمية.

من ناحية أخرى فيما يخص الأسعار، ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة لتستمر في المحافظة على مكاسبها الأسبوعية، وسط تقييم المستثمرين للتوترات في الشرق الأوسط والاضطرابات المحتملة في إنتاج النفط الخام، وذلك مقابل سوق عالمية وافرة الإمداد.

 

الأكثر قراءة