الفنادق اليابانية نقطة جذب لمستثمري هونج كونج الساعين لتنويع الأخطار

الفنادق اليابانية نقطة جذب لمستثمري هونج كونج الساعين لتنويع الأخطار
"أدوبي ستوك"

من المتوقع أن تعزز بيئة أسعار الفائدة المنخفضة في اليابان وشعبيتها بوصفها وجهة سياحية، الاستثمارات في قطاع الفنادق في البلاد ودفعه إلى مستوى قياسي هذا العام.

بالنسبة إلى مستثمري هونج كونج، تعد الفنادق اليابانية إستراتيجية تنويع قوية وسط تباطؤ في المدينة وفي بر الصين الرئيس، إضافة إلى الأخطار الجيوسياسية الناشئة عن العلاقات المتوترة بين بكين والغرب.

تشير تقديرات إلى أن الاستثمارات في الفنادق اليابانية ستصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، عند 600 مليار ين (4.1 مليار دولار) هذا العام، وفقا لشركة "جيه إل إل". بدءا من النصف الأول، قدمت شركة الاستشارات العقارية مشورة بشأن صفقات فندقية بقيمة 378 مليار ين، بزيادة 64% عن الفترة نفسها العام الماضي.

قالت آدا تشوي، رئيسة قسم الأبحاث لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في سي بي آر إي: "تستمر أساسيات اليابان (الراسخة) في جذب الاستثمارات"، بحسب ساوث تشاينا مورنينج بوست.

في النصف الأول من العام، كانت اليابان أكبر سوق للاستثمار العقاري في المنطقة، باستقطابها 13.5 مليار دولار، منها 2.6 مليار دولار من مستثمرين عبر الحدود، وفقا لبيانات من شركة سي بي آر إي. وجاءت الصين في المركز الثاني بـ13.3 مليار دولار، منها 900 مليون دولار من مستثمرين أجانب.

قالت ويندي شي، نائبة الرئيس التنفيذي في شركة هون كوك لاند للاستثمار: "اليابان سوق محمومة للغاية في الوقت الحالي (...) المستثمرون المؤسسيون ومكاتب إدارة الثروات العائلية وأصحاب الثروات العالية، كلهم ​​يتطلعون إلى اليابان الآن".

النظرة الإيجابية لقطاع الضيافة في اليابان مدعومة بتحسن آفاقه الاقتصادية، فضلا عن أن سعر الفائدة في البلاد، البالغ 0.25%، يعد أحد أدنى المعدلات في العالم.

بدأت رواتب العاملين اليابانيين في الارتفاع تزامنا مع ارتفاع التضخم، ما يعكس اقتصادا أكثر حيوية بعد عقود من الانكماش. في مارس، وافقت الشركات اليابانية على رفع الأجور 5.28% هذا العام، أكبر زيادة في 33 عاما، وفقا لتقارير إعلامية.

قال روي ييب، مؤسس آر هوتيلز جروب ورئيسها التنفيذي وشريك استثماري في هون كوك في اليابان، حيث يخططون لامتلاك 10 فنادق بإجمالي ألف غرفة وتشغيلها: "التنويع هو أحد العوامل الرئيسة التي تجعلنا نتجه إلى اليابان. شعرنا أن الأخطار تزداد في الصين وهونج كونج".

كذلك تنبع ثقة الشركاء في قطاع الضيافة في اليابان من حقيقة أن أعداد السياح في البلاد أعلى بالفعل 50% من مستويات ما قبل كوفيد.

من المرجح، كما قال ييب، أن تظل السياحة المحلية أيضا قوية، مشيرا إلى أن 17% فقط من المواطنين اليابانيين يمتلكون جوازات سفر، وهو أمر من شأنه يدعم السفر الترفيهي داخل البلاد.

الأكثر قراءة