مصدر لـ "الاقتصادية": 6 أندية سعودية تغري مستثمري المناطق بالتملك

مصدر لـ "الاقتصادية": 6 أندية سعودية تغري مستثمري المناطق بالتملك
مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية يتضمن مسارين الأول بدأ في يونيو 2023. المصدر: واس

لم تتقدم أي شركة أو جهة من خارج السعودية لتملك أندية الزلفي، النهضة، الأخدود، الأنصار، العروبة، والخلود، المطروحة ضمن المرحلة الثانية من وزارة الرياضة بالتعاون مع المركز الوطني للتخصيص، وفقاً لمصدر تحدث لـ"الاقتصادية".

وأعلنت وزارة الرياضة في الرابع من أغسطس الماضي البدء في طرح الأندية الستة للتخصيص ضمن المرحلة الثانية من المسار الثاني في مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، بناءً على موافقة مجلس الوزراء بتخصيص 14 ناديًا رياضيًا.

وكشف المصدر أن الرغبة من شركات محلية، ورجال أعمال سعوديين خاصة من نفس مناطق الأندية، موجودة بالفعل، وقال: "هناك من تقدم وهناك أيضاً طلبات إضافية، العدد جيد، ومن أجل المصلحة العامة ووفق النظام، تم تمديد فترة استقبال طلبات المستثمرين ورغبات التأهيل لشراء الأندية الرياضية الستة من 19 سبتمبر الماضي حتى 20 من أكتوبر الجاري".

وأضاف: "بالفعل هناك جهات وأفراد أبدوا جدية للتقدم والتملك، لكنهم طلبوا مهلة لدراسة أكبر وتقديم عرض مناسب، وسيتم كشف أسماء المتقدمين جميعاً في حينه من الجهة المختصة".

ويتضمن مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية مسارين الأول بدأ في يونيو 2023 الذي يهدف إلى زيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين إلى 1.8 مليار ريال سنويا بدلا من 450 مليونا، ورفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين إلى أكثر من 8 مليارات ريال.

والمسار الثاني بالتنسيق مع المركز الوطني للتخصيص بدأ في 31 ديسمبر الماضي، حيث شمل تسجيل اهتمام الجهات الراغبة محليا وعالميا في الاستثمار في الأندية الرياضية في السعودية كخطوة أولى للبدء في عملية الطرح.

ويقوم المشروع على 3 أهداف إستراتيجية، تتمثل في إيجاد فرص نوعية وبيئة جاذبة للاستثمار في القطاع الرياضي لتحقيق اقتصاد رياضي مستدام، ورفع مستوى الاحترافية والحوكمة الإدارية والمالية في الأندية الرياضية، إضافة إلى رفع مستوى الأندية وتطوير بنيتها التحتية لتقديم أفضل الخدمات للجماهير الرياضية، ما ينعكس بشكل إيجابي على تحسين تجربة الجمهور.

ويهدف نقل الأندية وتخصيصها بشكل عام إلى تحقيق قفزات نوعية بمختلف الرياضات في السعودية بحلول عام 2030، لصناعة جيل متميز رياضيا على الصعيدين الإقليمي والعالمي، إضافة إلى تطوير لعبة كرة القدم ومنافساتها بصورة خاصة، للوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل 10 دوريات في العالم.

الأكثر قراءة