"إنرجي جي بي" لـ "الاقتصادية": جني الأرباح وراء التقلبات الحادة في أسعار النفط

"إنرجي جي بي" لـ "الاقتصادية": جني الأرباح وراء التقلبات الحادة في أسعار النفط
أسعار النفط تراجعت مع إعادة المتداولين التركيز على الأساسيات. "الفرنسية"

تواجه أسعار النفط تقلبات حادة نتيجة قيام المتداولين في السوق بجني الأرباح بعد القفزة الكبيرة في الأسعار التي وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من شهر، بحسب ألكسندر بوجال مستشار شركة "إنرجي جي بي" الدولية لـ"الاقتصادية".

بوجال أشار إلى أن الارتفاع الأخير كان مدفوعا بشكل أساس بالمخاوف من انقطاع الإمدادات المحتمل الناجم عن تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

يأتي ذلك في وقت أكدت فيه مجموعة CIBC Private Wealth Group، أنه بعد الارتفاع الهائل الأخير في الأسعار لن يكون مفاجئا رؤية بعض عمليات جني الأرباح، حيث تميل العلاوات الجيوسياسية إلى التلاشي مع تقلص التوتر في الأسواق حتى عندما تظل الأخطار الأساسية موجودة.

بينما ذكر تقرير "ريج زون" النفطي الدولي أن سوق النفط لا تزال عرضة لاشتعال النيران في الشرق الأوسط، حيث يترقب المتداولون رد إسرائيل على إيران بعد الهجوم الصاروخي الذي تعرضت له الأسبوع الماضي، ما أثار مخاوف من نشوب حرب شاملة.

التقرير أوضح أن الطلب على النفط من الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، كان سببا رئيسيا للقلق بين المستثمرين، وتراجعت الأسعار في الربع الثالث إلى حد كبير بسبب تلك المخاوف.

إلى ذلك، قال لـ"الاقتصادية"، محللون نفطيون: إن أسعار النفط تراجعت مع إعادة المتداولين التركيز على الأساسيات على الرغم من الأخطار الجيوسياسية المستمرة والتهديدات بحرب شاملة في الشرق الأوسط.

وفي هذا الإطار، ذكر جون هال مدير شركة ألفا إنرجي الدولية، أن التوترات الجيوسياسية لا تزال مرتفعة، ويبدو أن السوق تضع في الحسبان احتمالية منخفضة لشن هجمات مباشرة على البنية التحتية النفطية الإيرانية، لافتا إلى أن الطاقة الإنتاجية الفائضة لدى "أوبك" تعطي الثقة أيضا في إمكانية إدارة أي نقص محتمل.

في حين، قال فولفجانج إلياس مدير شركة "إنرجي فيينا": إن المخاوف بشأن النمو البطيء في الصين أثرت على الطلب، بينما يراقب التجار أيضا بيانات الولايات المتحدة القادمة خاصة بيانات التضخم وتقارير مخزونات النفط الخام، مضيفا أن ارتفاع أسعار النفط الخام يمكن أن يزيد الضغط على السوق إذا أشارت البيانات إلى استمرار ضعف الطلب.

وفيما يخص الأسعار، تخل النفط عن مكاسب حققها في بداية جلسة اليوم الأربعاء مع تغلب ضعف أساسيات الطلب ووفرة المعروض على زيادة أخطار تعطل الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط والإعصار ميلتون في الولايات المتحدة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 36 سنتا، أو 0.47%، إلى 76.82 دولار للبرميل خلال التعاملات. كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 43 سنتا، أو 0.58%، إلى 73.14 دولار.

وارتفعت أسعار الخامين بأكثر من 1% في وقت سابق من الجلسة بعد تراجعها أمس الثلاثاء بأكثر من 4%.

الأكثر قراءة