التنوع الإحيائي ومكافحة التصحر على طاولة مجلس وزراء البيئة العرب

التنوع الإحيائي ومكافحة التصحر على طاولة مجلس وزراء البيئة العرب

يبحث مجلس الوزراء العرب الموقف من الاتفاقيات المعنية بمكافحة التصحر والتنوع الإحيائي، والتعاون العربي مع مبادرة مجموعة دول العشرين العالمية للحد من تدهور الأراضي والحفاظ على الموائل البرية، خلال اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء البيئة العرب الذي سيعقد الأربعاء المقبل ، بحسب بيان للمجلس.

جاء هذا خلال اجتماع الجنة الفنية للبيئة التابعة لمجلس الوزراء العرب في جدة ناقش التحضيرات الخاصة بالدورة الـ16 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (UNCCD COP16)، التي تستضيفها الرياض خلال الفترة من 2 إلى 13 ديسمبر المقبل.

المنطقة العربية تعد واحدة من أكثر مناطق العالم هشاشة في نظامها البيئي، حيث يصنف حوالي 90% من مساحاتها ضمن المساحات الجافة وشديدة الجفاف، وحوالي 43 في المائة منها على الأقل صحارى، وأن نحو 72% من مساحات الدول العربية لديها معدل دل أمطار سنوي أقل من 100 مم، وفقا لتقرير صندوق النقد العربي.

وأكد الاجتماع العربي ضرورة التنسيق والتعاون العربي في المجالات البيئية؛ لتعزيز المواقف في المحافل الدولية، وقدّم الدعوة للدول والمنظمات الإقليمية والدولية للمشاركة الفعالة في مؤتمر الأطراف الـ16 لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، الذي تستضيفه المملكة في ديسمبر من هذا العام.

الأكثر قراءة