300 مليون يورو عوائد رعاة ليفربول .. علامته التجارية تتوسع عبر «جماهيره»

300 مليون يورو عوائد رعاة ليفربول .. علامته التجارية تتوسع عبر «جماهيره»

حقق نادي ليفربول الإنجليزي نحو 300 مليون يورو من الاتفاقيات التجارية التي أبرمها مع الرعاة والشركاء، لدعم مسيرة فرق الرجال والنساء خلال الموسم 2024 ـ 2025، وفقا لموقع Sportune.

وبحسب الموقع، يستهدف النادي الإنجليزي جماهيره "جماهير الريدز" خارج حدوده الإقليمية، ما يكسبه تعاطف ودعم رعاة كرة القدم، ما يجعله يبرم الاتفاقيات الناجحة، حيث لا يقوم بتوسيع علامته التجارية فحسب، بل يعتمد أيضًا على الابتكار التكنولوجي وخبرة مؤيديه من خلال شراكات ذات قيمة مضافة عالية.

ويظل بنك ستاندرد تشارترد، الشريك الرئيس منذ عام 2010 حتى عام 2027، حيث يدر العقد الحالي نحو 40 مليون جنيه إسترليني سنويا، حيث يدعم بشكل فعال فرق الرجال والسيدات.

شركة نايكي، الموردة لمعدات النادي منذ عام 2020، تقدم نموذج شراكة يعتمد على مبيعات المنتجات المشتقة، وهو ما قد يكون الاتفاق الأكثر ربحية في الدوري الإنجليزي الممتاز، وفي الوقت نفسه، أعلن ليفربول عن التحول إلى أديداس لعام 2025، وهو ما يعني فصلًا جديدًا للريدز.

ومن بين الشركاء الرئيسين، تبرز AXA وExpedia، فقد أصبحت أكسا، شريك التأمين الأول في عام 2018، راعيًا رئيسا، ولا سيما مع حقوق تسمية مركز التدريب لفرق الرجال والسيدات.

من جانبها، تساعد شركة Expedia، الراعي الرسمي لأكمام القمصان، أيضًا في توفير الخدمات اللوجستية للجماهير، ما يسهل على المشجعين السفر لدعم الفريق، خاصة خلال مباريات الدوري الممتاز للسيدات.

كارلسبيرج، الشريك منذ عام 1992، يحمل الرقم القياسي لأطول تعاون في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث تم تمديد هذه الشراكة الرمزية حتى عام 2033.

وتعمل شركات أخرى مثل Wasabi (حلول التخزين)، Nivea Men (رعاية الرجال) أو Google Pixel (شريك الهاتف المحمول) على تعزيز الرقمنة والأداء لليفربول داخل وخارج الأرض.

ويُظهر التعاون مع عمالقة مثل EA Sports وCoca-Cola وUPS والوافدين الجدد مثل الخطوط الجوية اليابانية أو Ladbrokes تنوع القطاعات التي استثمرها ليفربول لتعزيز صورته.
 

سمات

الأكثر قراءة