السعودية ترفع نسب توطين 4 مهن صحية في القطاع الخاص بينها المختبرات والأشعة

السعودية ترفع نسب توطين 4 مهن صحية في القطاع الخاص بينها المختبرات والأشعة

أقرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بالشراكة مع وزارة الصحة، رفع نسب التوطين لأربع مهن صحيّة في القطاع الخاص، التي تشمل مهنة الأشعة بنسبة 65%، ومهنة المختبرات الطبية بنسبة 70%، ومهنة التغذية العلاجية 80%، ومهنة العلاج الطبيعي 80% .

تأتي القرارات ضمن مساعي الوزارتين الهادفة إلى توفير مزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق السعودية.

أوضحت وزارة الصحة أن آلية تطبيق القرارات عبر مرحلتين، إذ تبدأ المرحلة الأولى بعد 6 أشهر من إصدار القرارات، في تاريخ 17 أبريل 2025، حيث تطبق القرارات على جميع منشآت المدن الرئيسية: (الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، الدمام والخبر)، وفي المنشآت العملاقة والكبيرة في بقية المناطق، فيما تنطلق المرحلة الثانية بعد عام من إصدار القرارات، في تاريخ 17 أكتوبر، حيث تطبق القرارات على جميع المنشآت في المناطق.

تمثل قرارات رفع نسب توطين المهن الصحية استمرارا للقرارات السابقة لتوطين المهن الصحية، وتحقيقا لمستهدفات إستراتيجية سوق العمل وبرنامج تحول القطاع الصحي في دعم الكفاءات الوطنية وتمكين الشباب والشابات من فرص العمل.

القرار يهدف إلى تمكين الكوادر الوطنية في القطاع الصحي من الحصول على فرص وظيفية نوعية وجاذبة في جميع مناطق السعودية، حيث ستتولى وزارة الصحة الإشراف على متابعة التنفيذ بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وتخصصات المهن الصحية.

الأكثر قراءة