صادرات السعودية غير النفطية للقارة الإفريقية تنمو 3 % في النصف الأول بصدارة اللدائن

صادرات السعودية غير النفطية للقارة الإفريقية تنمو 3 % في النصف الأول بصدارة اللدائن
"واس"

تجاوزت قيمة الصادرات السعودية غير النفطية من قطاع السلع إلى القارة الإفريقية 12 مليار ريال في النصف الأول من العام الجاري 2024، مسجلة ارتفاعا نسبته 3 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والبالغة 11.6 مليار وفقا لما كشفته هيئة تنمية الصادرات السعودية لـ"الاقتصادية".

وتصدرت مصر والجزائر والسودان وجنوب إفريقيا والمغرب قائمة الدول المستوردة للمنتجات الوطنية غير النفطية ،وخصوصا اللدائن والأغذية.

ودعمت تنمية الصادرات رفع جاهزية المصدرين السعوديين من خلال تزويدهم بالمعلومات والدراسات اللازمة وبحث فرص التصدير عبر تقديم دراسات وتقارير متخصصة عن الدول والسلع، ما يساعدهم على فتح أسواق جديدة وإيجاد فرص تصديرية مناسبة في القارة الإفريقية التي تعد سوقا استهلاكيا يزخر بالفرص الاستثمارية الواعدة.

ووفقا لبيانات حصلت عليها "الاقتصادية" من الهيئة، تصدرت اللدائن ومصنوعاتها والمطاط ومصنوعاته أعلى القطاعات لصادرات السلع خلال النصف الأول من العام الجاري بقيمة تجاوزت 6 مليارات ريال، تلتها منتجات الصناعات الكيماوية أو الصناعات المرتبطة بها بقيمة تجاوزت 2.3 مليار ريال.

جاءت بعد ذلك منتجات صناعة الأغذية مشروبات، سوائل، وخل، تبغ وأبدال تبغ مصنعة بقيمة تجاوزت 829 مليون ريال، ثم عربات، طائرات، بواخر ومعدات نقل مماثلة بقيمة تجاوزت 817 مليون ريال، والمعادن العادية ومصنوعاتها بقيمة تجاوزت 596 مليون ريال.

ويشكل السوق الإفريقي أولوية هامة لخريطة الصادرات السعودية غير النفطية، حيث تتجلى فيه الفرص الاقتصادية وتتنامى به الروابط التجارية الواعدة.

وتبرز مكانة السعودية كلاعب رئيس في ساحة التجارة العالمية، في خضم التنامي الاقتصادي العالمي، وتوسع دائرة التعاون الدولي، حيث تسعى تنمية الصادرات السعودية إلى تعزيز نفاذ السلع غير النفطية والمساهمة في الارتقاء بالمكانة الاقتصادية للسعودية إلى آفاق أوسع كموقع لوجستي عالمي يربط بين القارات.

وتعد العلاقات التجارية والاستثمارية السعودية الإفريقية علاقات متأصلة ومتينة، حيث تعد السعودية أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأسرع اقتصادات مجموعة العشرين نموا.

فيما تمتاز القارة السمراء بإمكانات ضخمة، إستراتيجيا واقتصاديا وبشريا، بكونها ثاني قارات العالم من حيث المساحة والسكان وحجم اقتصاد يقارب 3 تريليونات دولار، لذا عملت السعودية ودول الاتحاد الإفريقي على تعزيز العلاقات وتنميتها على جميع الأصعدة.

يذكر أن الصادرات السعودية غير النفطية من قطاع السلع للقارة الإفريقية بلغت خلال الأعوام الخمس الأخيرة (2019-2023) أكثر من 120 مليار ريال.

الأكثر قراءة