"أيار" التابعة للسيادي السعودي تضخ 3.8 مليار دولار في "لوسيد" منذ مطلع العام

"أيار" التابعة للسيادي السعودي تضخ 3.8 مليار دولار في "لوسيد" منذ مطلع العام
استثمر صندوق الاستثمارات العامة لأول مرة في "لوسيد" عام 2018. "بلومبرغ"

تعتزم "أيار"، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي شراء أسهم جديدة من شركة "لوسيد" للسيارات الكهربائية التي تسعى لجمع تمويل جديد من بيع 676.5 مليون سهم في طرح عام وخاص وخيار شراء.

شركة السيارات الأمريكية التي افتتحت في سبتمبر الماضي مصنعاً لتجميع مركباتها في السعودية، تسعى للحصول على سيولة لتمويل أغراضها العامة، التي قد تشمل، من بين أمور أخرى، النفقات الرأسمالية ورأس المال العامل، بحسب "اقتصاد الشرق مع بلومبرغ".

وبجانب الطرح الخاص لنحو 374.7 مليون سهم المخصص لشركة "أيار"، قالت الشركة إنها تنوي بيع 262.4 مليون سهم في اكتتاب عام، ومنحت "بنك أوف أميركا للأوراق المالية"، خياراً لمدة 30 يوماً لشراء ما يصل إلى 39.4 مليون سهم إضافي.

من شأن الاستثمار الأحدث لـ"أيار" الحفاظ على حصتها البالغة 58.8% في أسهم "لوسيد".

بعد الحصول على تلك الأموال، سيكون إجمالي ما ضخته الشركة التابعة للصندوق السيادي السعودي في "لوسيد"، 3.8 مليار دولار، إذ يُرتقب أن تبلغ حصيلة الطرح الخاص الجديد 1.32 مليار دولار وفقاً لمتوسط سعر سهم الشركة خلال 50 جلسة، تُضاف إلى حزمة نقدية بقيمة 1.5 مليار دولار ضختها "أيار" في أغسطس، بعدما تلقت مليار دولار خلال مارس الماضي.

استثمر صندوق الاستثمارات العامة لأول مرة في "لوسيد" عام 2018، وقام بشراء مزيد من الأسهم بشكل مطرد عندما تم طرح الشركة الناشئة للاكتتاب العام في عام 2021 من خلال اندماجها مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة.

وفي مايو من العام الماضي، جمعت "لوسيد" 3 مليارات دولار من طرح أسهم عادية واستثمار من جانب الصندوق السيادي السعودي.

حالياً، تقوم "لوسيد"، التي تستهدف الطبقة العليا من سوق السيارات التي تعمل بالبطارية، بتصنيع مركبة واحدة فقط "لوسيد إير" التي يبدأ سعرها من 69.900 دولار. وتخطط أيضاً لإطلاق سيارة الدفع الرباعي "جرافيتي" في وقت لاحق من هذا العام، وفق "بلومبرغ".

الأكثر قراءة