أسعار مرتفعة وإنفاق متزايد .. فتش عن الأثرياء الأمريكيين

أسعار مرتفعة وإنفاق متزايد .. فتش عن الأثرياء الأمريكيين
ارتفعت قيم الإسكان والأسهم لأغنى عُشر الأمريكيين على مدى 4 أعوام. المصدر: بلومبرغ

اتجاه فاجأ كثيرين، لماذا على الرغم من الضغوط التي تفرضها الأسعار المرتفعة، يواصل الأمريكيون الإنفاق في متاجر التجزئة والمطاعم بوتيرة قوية؟ أحد الأسباب الرئيسية بسيط نسبيا، فالمستهلكون الأكثر ثراء، بفضل مكاسبهم القوية في الدخل وحقوق الملكية العقارية والأسهم، كانوا يقودون الإنفاق بشكل متزايد.

يمثل هذا الاتجاه، الذي وثقته أبحاث الاحتياطي الفيدرالي، نوعًا من التحول عن فترة ما قبل الجائحة. ويشير إلى أن الإنفاق الاستهلاكي، المحرك الأساسي للاقتصاد الأمريكي، يمكن أن يساعد على دعم النمو الصحي هذا العام والعام المقبل، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

على النقيض، تعرض المستهلكون ذوو الدخل المنخفض لضغوط بسبب ارتفاع أسعار الإيجار والبقالة وغيرها من الضروريات، ما جعلهم أقل قدرة على الإنفاق على السلع الاختيارية، مثل الإلكترونيات والترفيه ووجبات المطاعم. وعلى الرغم من أن إنفاقهم بدأ في التعافي مع ارتفاع الدخول المعدلة حسب التضخم، فقد يستغرق الأمر أعواما قبل أن تتعافى شؤونهم المالية بالكامل.

تساعد هذه التوجهات على توضيح كيف تمكن الاقتصاد من الاستمرار في التوسع بوتيرة ثابتة رغم أن الاحتياطي الفيدرالي، حتى الشهر الماضي، أبقى على سعر الفائدة الرئيسي عند أعلى مستوى له منذ أكثر من عقدين من الزمان.

ورغم ارتفاع تكاليف الاقتراض على الرهن العقاري وقروض السيارات وبطاقات الائتمان نتيجة لزيادات أسعار الفائدة التي قام بها الاحتياطي الفيدرالي، فقد ارتفع الإنفاق الاستهلاكي المعدل حسب التضخم 3% في 2022 و2.5% في 2023. وزاد بمعدل سنوي بلغ 2.8% في الربع الأول من أبريل ويونيو، حسبما قالت الحكومة الشهر الماضي.

أفادت وزارة التجارة يوم الخميس بأن مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة ارتفعت 0.4% من أغسطس إلى سبتمبر، وهي مكاسب قوية تشير إلى أن المتسوقين واثقون بما يكفي بالاقتصاد لمواصلة الإنفاق بحرية. ارتفعت مبيعات المطاعم 1%، وهي علامة مشجعة بشكل خاص لأنها تعني أن عديدا من الناس شعروا بأنهم يستطيعون إنفاق أموالهم على الوجبات خارج المنزل. ويقدر الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا الآن أن الاقتصاد نما بنسبة قوية بلغت 3.4% في الربع الثاني من يوليو وسبتمبر.

سجلت سوق الأوراق المالية ارتفاعات جديدة باستمرار، حيث ارتفع مؤشر إس آند بي 500 بنسبة 22.5% على مدار العام. يمتلك أغنى 10% من الأسر الأمريكية ما يقارب 80% من قيمة سوق الأسهم.

ارتفعت قيم الإسكان والأسهم بشكل خاص لأغنى عُشر الأمريكيين على مدى الأعوام الـ4 الماضية، فقد قفزت قيمة حقوق الملكية العقارية 70% من الربع الأول من 2020 حتى الربع الثاني من هذا العام، وفقا لبيانات الاحتياطي الفيدرالي - إلى 17.6 تريليون دولار.

أدى هذا النمو الحاد في الثروة إلى تقليل حاجة الأمريكيين الأثرياء إلى الادخار من رواتبهم مع الاستمرار في زيادة إنفاقهم.

بحلول أغسطس 2024، كان الإنفاق المعدل حسب التضخم على سلع التجزئة أعلى بنحو 17% مما كان عليه في يناير 2018 للأسر ذات الدخل المرتفع. أما الأسر ذات الدخل المتوسط فقد ارتفع إنفاقها 13.3% خلال نفس الفترة، وفقا لدراسة الاحتياطي الفيدرالي.

وبالنسبة إلى أولئك الذين يكسبون أقل من 60 ألف دولار، ارتفع الإنفاق لديهم 7.9% فقط منذ 2018. في الواقع، انخفض من منتصف 2021 حتى منتصف 2023.

كتبت الخبيرة الاقتصادية في الاحتياطي الفيدرالي سينيم هاسيوجلو هوك واثنان من زملائها: "كانت الأسر ذات الدخل المتوسط ​​​​والعالي تغذي الطلب القوي على السلع بالتجزئة".

الأكثر قراءة