تأهيل 6 شركات لبرنامج "تمكين الاستكشاف التعديني" في السعودية

تأهيل 6 شركات لبرنامج "تمكين الاستكشاف التعديني" في السعودية

تعتزم السعودية تأهيل 6 شركات تعدينية ضمن الدفعة الأولى المؤهلة للاستفادة من برنامج "تمكين الاستكشاف التعديني"، الذي أطلقته الوزارتان خلال مؤتمر التعدين الدولي 2024.

وزارتا الصناعة والثروة المعدنية والاستثمار أكدتا اليوم أن الخطوة تعزز تنافسية وجاذبية قطاع التعدين السعودي، وتسرع عمليات الاستكشاف التعديني، وتقلّل من الأخطار على شركات الاستكشاف خلال مراحل العمل الأولية.

وفي بيان مشترك أكدت الوزارتان، إقبال الشركات المحلية والدولية للالتحاق بالبرنامج، حيث قُيّم 82 طلبًا قدمتها 18 شركة، ونتج عن ذلك الموافقة المبدئية على 49 طلبًا تقدمت بها 6 شركات لتنفيذ مشاريعها الاستكشافية المتوافقة مع أهداف ومعايير البرنامج.

برنامج "تمكين الاستكشاف التعديني" في السعودية يمكن شركات التعدين المتأهلة للانضمام إلى البرنامج، وتعزيز قدراتها الاستكشافية ضمن نطاق رخص الكشف التعدينية الممنوحة لها.

البرنامج يغطي مساحة إجمالية تقدر بـ4 آلاف كيلومتر مربع، وإجمالي تكاليف أمتار حفر بـ179 مليون ريال موزعة بين الحفر الماسي والدوراني وغيرها من أنواع الحفر، إضافة إلى تكاليف 12 مليون ريال من المسح الجيوفيزيائي والجيوكيميائي، وتمكينًا لـ54 موظفًا من الكفاءات، تشمل 25 خبيرًا و29 موهبة سعودية.

الأكثر قراءة