السعودية تستهدف الربط الجوي مع كوريا واليابان وجذب شركات طيران صينية

السعودية تستهدف الربط الجوي مع كوريا واليابان وجذب شركات طيران صينية

في خطوة تهدف إلى تعزيز التجارة والسياحة مع دول آسيا يتجه برنامج الربط الجوي السعودي  إلى جذب مزيد من شركات الطيران الصينية لوجهات لا تقتصر على الرياض، بل تتعداها إلى جدة والمدينة المنورة والدمام.

 ماجد خان الرئيس التنفيذي لبرنامج الربط الجوي قال لـ"الاقتصادية" إنه  ينتظر أن يسهم هذا التوجه في تطوير سوق السفر بين السعودية والصين مع وجود شركات الطيران الصينية الأربع العاملة حاليا، إضافة إلى رفع الطاقة الاستيعابية من خلال شركات الطيران السعودية في السوق الصينية.

صناعة السفر الجوي في السعودية شهدت خلال الفترة الماضية  نقلة نوعية من خلال استقطاب عدد من الشركات العالمية، حيث دخلت 12 شركة طيران جديدة وتم إنشاء 20 مسارا ، وأكثر من 1.5 مليون مقعد هذا العام.

برنامج الربط الجوي الذي أطلقته السعودية في 2021 يهدف إلى تسهيل دخول السوق وزيادة فرص التوسع لشركاء السفر الجوي، عبر تطوير المسارات الجوية الحالية، وإضافة مسارات جديدة، كما يعمل بصفته الممكن التنفيذي للإستراتيجية الوطنية للسياحة، والإستراتيجية الوطنية للطيران، على رفع التعاون وبناء الشراكات في منظومتي السياحة والطيران، وضمان أقصى درجات المرونة وأعلى مستويات الجودة.

أسواق مستهدفة 

الرئيس التنفيذي للبرنامج أشار إلى أن من الأسواق المستهدفة  كلا من كوريا، واليابان، والمراكز الجنوبية الشرقية، في وقت ينتظر فيه  تسيير رحلات مباشرة من هونج كونج إلى الرياض في 28 أكتوبر الجاري مع شركة كاثي باسيفيك.

بلغ حجم تجارة السعودية مع 3 من أكبر شركائها في آسيا وهم (الصين، اليابان، كوريا الجنوبية) خلال العام الماضي نحو 644.2 مليار ريال، سجلت السعودية من خلالها فائضا تجاريا بلغ 212.5 مليار ريال.

تعد الصين أكبر شريك تجاري مع السعودية، حيث بلغت للتجارة معها العام الماضي نحو 361.8 مليار ريال، كما تعد اليابان الشريك الـ3 للسعودية بقيمة تجارة 152.5 مليار ريال، بينما كوريا الجنوبية تعد الشريك الـ4 بقيمة تجارة 129.8 مليار ريال.

يشار إلى أن الصين أدرجت السعودية ضمن قائمة المقاصد الخارجية للمجموعات السياحية الصينية في 2022، وأطلقت شركة الخطوط السعودية وشركة طيران الصين المحدودة وشركة شرقي الصين المحدودة للخطوط الجوية وشركة جنوبي الصين المحدودة للخطوط الجوية رحلات مباشرة من المدن الصينية الكبرى بكين وشانغهاي وقوانغتشو وشنتشن إلى جدة والرياض.

تولي الرياض اهتماما كبيرا لتنمية السياحة مع بكين، إذ افتتحت معرض السفر السعودي في حديقة تيان تان التاريخية في الصين، وتعد السعودية أول دولة تفتح لها الصين أبوابها لاستخدام حديقة تيان تان، للترويج لسياحتها.

 برنامج الربط الجوي يعمل باتجاه مواز لتنمية سوق السفر إلى السعودية، إذ يؤكد ماجد خان أن من المراحل المستقبلية لخطته هي الأسواق الرئيسية في أوروبا من الجزء الغربي من أوروبا والجنوب والشمال وأيضا الولايات المتحدة التي تعد من الأسواق المهمة.

خان أكد أن الهدف الرئيسي هو تطوير الربط الجوي لمطارات السعودية البالغ عددها 29 مطارا، يعد اثنان منها من ضمن أهم الأسواق الرئيسية حول العالم.

برنامج الربط  يقود أيضا الاتصال للمطارات السعودية، وأيضا كنقطة اتصال واحدة للتأكد من تحقيق الأهداف السياحية بالوصول إلى 150 مليوناً بحلول 2030.

 

 

الأكثر قراءة