منهجية سعودية جديدة لاحتساب أسعار العقارات .. ارتفعت 2.6 % في الربع الثالث

منهجية سعودية جديدة لاحتساب أسعار العقارات .. ارتفعت 2.6 % في الربع الثالث
تصوير: يوسف الدبيسي "الاقتصادية"

واصلت أسعار العقارات في السعودية الارتفاع منذ مطلع 2021، وصعدت 2.6% في الربع الثالث على أساس سنوي، نتيجة زيادة أسعار العقارات السكنية 1.6 %، والتجاري 6.4 %، فيما تراجع القطاع الزراعي 8.7 %، وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء اليوم.

واعتمدت السعودية منهجية جديدة لاحتساب مؤشر أسعار العقارات بتحديث سنة الأساس إلى 2023 واستخدام نموذج للذكاء الاصطناعي الجغرافي، لمعالجة أنواع الصفقات العقارية، واستخدام صور الأقمار الصناعية لزيادة جودة ودقة البيانات.

ومن أبرز التحديثات الآخرى في المنهجية توسيع التغطية الجغرافية لضمان تمثيل أفضل للمناطق الادارية، فضلا عن مراجعة التصنيف العقاري في السلة العقارية، حيث تم تطبيق هذه التحديثات على البيانات من 2021.

وبحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، تصدرت منطقة الرياض مناطق السعودية الأكثر ارتفاعا في أسعار العقارات خلال الربع الثالث على أساس سنوي بـ 10.2%، تلتها منطقة حائل بنسبة 5%، فيما تراجعت الأسعار في 9 مناطق إدارية تصدرتها الباحة بـ 14.3%.

العاصمة الرياض التي قادت النمو بين المناطق الإدارية، سجلت أعلى زيادة سنوية منذ الربع الأول عام 2023، الا أن النمو مقارنة بالربع السابق (الربع الثاني) تباطأ قليلا إلى 2.2% مقارنة بنحو 3.6% مسجله خلال الربع الثاني.

سجلت أسعار العقارات السكنية في السعودية أعلى نمو سنوي خلال 5 فصول، مدعومة بنمو أسعار الفلل 1.5%، والشقق بنحو 1.9% التي سجلت أعلى زيادة سنوية منذ الربع الثاني 2023.

الطلب على السكن يعد المحرك الرئيس لارتفاع أسعار العقارات في السعودية، كما ساهم جذب العديد من الشركات الأجنبية إلى السعودية في زيادة الطلب، إضافة إلى مستهدفات رفع نسب تملك المواطنين لمساكنهم.


وحدة التحليل المالي

سمات

الأكثر قراءة